الرئيس الصيني: معالجة قضية تايوان بشكل غير مناسب يضرّ بعلاقتنا بواشنطن

19 مارس 2022
تعتبر الصين تايوان إقليماً منشقاً لا بد من إعادته (Getty)
+ الخط -

أفادت وسائل الإعلام الصينية بأن الرئيس شي جين بينغ أبلغ نظيره الأميركي جو بايدن، أمس الجمعة، بضرورة معالجة قضية تايوان بشكل سليم لتجنب أي تأثير سلبي بالعلاقات الصينية الأميركية.

وتعتبر الصين تايوان إقليماً منشقاً لا بد من إعادته بالقوة إذا لزم الأمر، كذلك فإنها تمثل القضية الأكثر حساسية وأهمية في علاقاتها بالولايات المتحدة.

ولا تقيم واشنطن علاقات دبلوماسية رسمية مع تايبه، لكنها أهم داعم ومورّد أسلحة إلى تايوان. وتسعى واشنطن للحصول على مساعدة بكين في إعادة السلام في أوكرانيا بعد الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط.

وقال شي لبايدن في مكالمة عبر الفيديو إن "بعض الأشخاص في الولايات المتحدة يرسلون إشارات خاطئة إلى القوى المؤيدة للاستقلال في تايوان، وهذا أمر خطير للغاية. وإذا لم يجرِ التعامل مع قضية تايوان بشكل سليم، فسيكون لها تأثير مدمر في العلاقات بين البلدين".

وقال بيان للبيت الأبيض إن بايدن كرر في المكالمة مع شي، أن السياسة الأميركية بشأن تايوان لم تتغير، وأكد أن واشنطن "تواصل معارضة أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن".

وكثفت الصين خلال العامين الماضيين نشاطها العسكري بالقرب من الجزيرة لتأكيد مطالبها بالسيادة.

وقال شي لبايدن: "نأمل أن يولي الجانب الأميركي الاهتمام الكافي" لهذه القضية.

وشكرت وزارة الخارجية التايوانية بايدن على "تشديده على الحفاظ على الوضع الراهن للسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، فضلاً عن دعمه الراسخ لأمن تايوان".

ودعت الصين إلى اتخاذ إجراءات ملموسة وإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا. وانضمت تايوان، التي ترفض مطالب الصين بالسيادة على الجزيرة، إلى العقوبات التي يقودها الغرب ضد روسيا، وأرسلت مساعدات إنسانية إلى اللاجئين الأوكرانيين.

ونقلت وسائل الإعلام الحكومية الصينية عن شي قوله لبايدن إن الحرب في أوكرانيا يجب أن تنتهي في أقرب وقت ممكن.

وقال شي إنه يجب على جميع الأطراف دعم الحوار بين روسيا وأوكرانيا، في الوقت الذي يجب فيه على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إجراء محادثات مع روسيا لحل "جوهر" الأزمة الأوكرانية.

الصين: مرور مدمرة أميركية في مضيق تايوان تصرف "استفزازي وخطير"

في الأثناء، وصف الجيش الصيني، اليوم السبت، مرور المدمرة الأميركية "رالف جونسون" في مضيق تايوان، يوم 17 مارس/ آذار، بأنه تصرف "استفزازي" من جانب الولايات المتحدة بعث برسالة خاطئة إلى القوى المؤيدة لاستقلال تايوان.

وقال متحدث باسم الجيش الصيني، في بيان، إنّ مثل هذا التصرف "خطير للغاية"، مضيفاً أنه تم وضع قوات لرصد مرور المدمرة "رالف جونسون".

(رويترز)