الرئيس الإيراني يدعو رئيس المجلس السياسي للحوثيين إلى زيارة طهران

21 ابريل 2023
رئيس المجلس السياسي للحوثيين مهدي المشاط (محمد حمود/Getty)
+ الخط -

دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مساء الجمعة، رئيس المجلس السياسي التابع لجماعة "الحوثيين"، مهدي المشاط، إلى زيارة طهران.

وأفادت وكالة "نور نيوز" الإيرانية المقربة من مجلس الأمن القومي الإيراني بأن الرئيس الإيراني أعرب خلال اتصال هاتفي مع المشاط عن "أمله في إنهاء حصار اليمن ووقف الحرب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية اليمنية".

وأعرب رئيسي عن استعداده وتمنيه لزيارة اليمن، داعياً مهدي المشاط لزيارة طهران.

من جهته، أورد موقع الرئاسة الإيرانية أن الرئيس الإيراني رحب بالإفراج عن "الأسرى اليمنيين" الموالين للحوثيين، مؤكداً أن ذلك حصل "نتيجة مقاومة الناس".

كما رحب رئيسي "بنتائج المباحثات الأخيرة حول حل القضايا اليمنية"، معرباً عن أمله في استمرار المباحثات السياسية والإفراج عن جميع الأسرى (الحوثيين) و"رفع الحصار واستتباب هدنة دائمة في اليمن".

بدوره، شكر رئيس المجلس السياسي التابع للحوثيين، إيران على دعمها، داعياً إلى "استمرار الدور النشيط للجمهورية الإسلامية لحل القضية اليمنية".

يأتي ذلك في وقت يستعد فيه الحوثيون إلى عقد جولة مباحثات جديدة مع الوفدين السعودي والعماني بعد عيد الفطر، كما ذكر المشاط في وقت سابق عند مغادرة الوفد السعودي صنعاء بعد زيارة استمرت ستة أيام.

وانتهت يوم الأحد الماضي عملية استمرت لثلاثة أيام وأشرفت عليها اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإعادة ما يقرب من 900 أسير احتُجزوا خلال النزاع.

المساهمون