الرئيس الأوكراني: لسنا خائفين وسندافع عن أنفسنا في مواجهة أيّ غزو

16 فبراير 2022
الرئيس الأوكراني: نحن أقوياء لأننا معاً (Getty)
+ الخط -

 

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء، في خطاب لمناسبة "يوم الوحدة" الوطنية أنّ بلاده "ليست خائفة"، و"ستدافع عن نفسها" في مواجهة أيّ غزو روسي محتمل.

وقال زيلينسكي في ماريوبول، المدينة الواقعة في شرق البلاد قرب خط الجبهة مع الانفصاليين الموالين لروسيا والمدعومين منها: "لسنا خائفين من أيّ تكهّن، ولسنا خائفين من أحد، لأننا سندافع عن أنفسنا".

وأضاف الرئيس الأوكراني في خطاب ألقاه لمناسبة "يوم الوحدة" الوطنية الذي أعلنه بعدما قالت الاستخبارات الأميركية إنّه اليوم المحتمل لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا: "لدينا قوات مسلحة ممتازة. نحن أقوياء لأننا معاً، نحن أوكرانيون".

وفي وقت سابق من الأربعاء، حضر زيلينسكي مناورات نفّذها جيشه قرب ريفنا في غرب البلاد، واستخدمت فيها للمرة الأولى الأسلحة المضادة للدبابات التي سلّمها الغربيون لكييف.

وقال زيلينسكي مخاطباً العسكريين: "أشكركم على دفاعكم عن بلدنا. عندما أنظر إليكم، أشعر بالثقة".

 دعوة لمجلس الأمن لمناقشة الاعتراف الروسي المحتمل بمنطقتين انفصاليتين

في سياق متصل، قال وزير خارجية أوكرانيا، دميترو كوليبا اليوم، إن بلاده طلبت رسمياً من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مناقشة قرار للبرلمان الروسي بشأن الاعتراف بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وأضاف كوليبا أن قرار البرلمان الروسي يقوّض جهود إنهاء الصراع في شرق أوكرانيا، وقال إن أوكرانيا تدعو إلى مناقشة الأمر غداً الخميس.

ويعبّر الغربيون منذ أسابيع عن قلقهم من خطر حصول غزو روسي وشيك بعدما حشدت موسكو أكثر من مئة ألف جندي عند الحدود الأوكرانية، وأجرت تدريبات عسكرية عدة، في وضع متفجر سبّب أسوأ أزمة بين الغرب وموسكو منذ انتهاء الحرب الباردة.

وبعد أسابيع من التصعيد، أعلنت روسيا التي تنفي أي خطط للهجوم على أوكرانيا، الثلاثاء والأربعاء سحب جزء من قواتها. إلا أن الغربيين يقولون إنهم لم يروا ذلك على أرض الواقع.

(فرانس برس)

المساهمون