الدبيبة يبحث مع البعثة الأممية "منهجية" تشكيل الحكومة الليبية

20 فبراير 2021
الدبيبة أكد لكوبيتش حرصه على تنفيذ الاستحقاقات المنتظرة من الحكومة (بعثة الأمم المتحدة)
+ الخط -

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، اليوم السبت، مع المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا، يان كوبيتش، "المنهجية المتبعة في عملية تشكيل الحكومة"، وأكد الدبيبة حرصه على "تنفيذ كافة الاستحقاقات المنتظرة من الحكومة وتعزيز حالة السلام والاستقرار والتنمية"، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي.

كما أكد الدبيبة للمبعوث الأممي سعيه لـ"توظيف الإمكانات والموارد التي تتمتع بها ليبيا بما يخدم المصلحة الوطنية، وينفض الغبار عن الكثير من معالم الحضارة والمدنية التي تأثرت سلباً خلال السنوات الماضية بالأحداث السياسية والأمنية المختلفة".

وتناول اللقاء، وفق البيان، "الجوانب المتعلقة بكيفية الدفع بخارطة الطريق المتفق عليها إلى الأمام، ومناقشة مخرجات الاجتماعات التي عقدها رئيس حكومة الوحدة الوطنية مع كل من رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، وأعضاء المجلس والمجلس الأعلى للدولة".

ونقل المكتب الإعلامي أنّ الدبيبة أعرب عن أمله "في تغليب أعضاء مجلس النواب للمصلحة الوطنية من خلال عقد جلسة خاصة مكتملة النصاب، للنظر في جدول الأعمال المنتظر إنجازه حسب مخرجات الحوار السياسي".

وتابع أنّ الدبيبة أكد للمبعوث الأممي عزمه على تعزيز التعاون والتنسيق المباشر مع البعثة "من أجل تبني استراتيجية مشتركة في ما يتعلق بتحسين أوضاع حقوق الإنسان وكذلك الأوضاع الإنسانية في ليبيا".

من جانب آخر، التقى نائب رئيس المجلس الرئاسي بحكومة "الوفاق" أحمد معيتيق، اليوم السبت، رئيس مجلس النواب المجتمع في طبرق، عقيلة صالح.

وأوضح معيتيق، على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، أنه بحث مع صالح إقرار ميزانية موحدة وإنهاء حالة الانقسام المالي للدولة، وقال إنّ لقاءه هو خطوة لـ"تمهيد الطريق للحكومة المقبلة لاستلام مهامها بميزانية موحدة ومؤسسات موحدة". 


وكان معيتيق قد أعلن عن وصوله الى البيضاء، شرقي ليبيا، رفقة وزير المالية بحكومة "الوفاق" فرج بومطاري، للمشاركة في "إقرار الميزانية الموحدة"، في إشارة للميزانية التي أعدتها لجنة فنية مشتركة مؤلفة من مسؤولين ماليين من حكومة "الوفاق" في طرابلس والحكومة الموازية بشرق البلاد.