الخارجية الليبية تستدعي القائم بالأعمال المصري بسبب تصريحات "مسيئة"... والقاهرة ترد

27 فبراير 2022
المنقوش: العلاقات الليبية المصرية أكبر من أي استقطابات سياسية (فيسبوك)
+ الخط -

استدعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية القائم بأعمال السفارة المصرية بطرابلس تامر مصطفى، بسبب ما وصف بـ"الاستخفاف بالسيادة الليبية" عبر وسائل الإعلام المصرية.

وأبلغت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش القائم بأعمال السفارة المصرية احتجاج الحكومة الليبية على التصريحات التي وصفتها الوزيرة بـ"المسيئة"، والصادرة عن أحد الإعلاميين المصريين، والتي استخف فيها بالسيادة والحكومة الليبيتين، بتشبيه ما يحدث بين أوكرانيا وروسيا بالعلاقة التي تربط مصر وليبيا.

وقالت الوزيرة إن "العلاقة التاريخية بين البلدين الشقيقين، ليبيا ومصر، أكبر وأعمق من أي توجهات أو استقطاب سياسي".

من جانبه، أكد القائم بالأعمال المصري لوزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش أن الجهة التي قامت بهذا الفعل "لا تمثل توجه الحكومة المصرية، ومواقفها الرسمية تجاه ليبيا".

من جهتها، قالت الخارجية المصرية، في بيان صحافي، إنه "ردًا على استفسار من أحد الصحافيين بشأن البيان الصادر عن وزارة الخارجية الليبية حول ما ورد في أحد وسائل الإعلام المصرية، رفض المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ التعليق على بيان الخارجية الليبية".

وذكر أن "كافة وسائل الإعلام والصحف والقنوات المصرية والأجنبية تعمل في مصر بحرية كاملة، وأنها تُعبر عن وجهة نظرها إزاء مختلف القضايا، وأن الموقف الرسمي للدولة المصرية يتم التعبير عنه من خلال البيانات الصادرة عن الحكومة المصرية".

وأكد المتحدث المصري أن "علاقة مصر بدولة ليبيا على مدار السنوات الماضية دائمًا ما اتسمت بالحرص على الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدة أراضيها وتلبية إرادة شعبها دون تدخل خارجي اتصالاً بما يربط بين شعبيّ البلديّن من أواصر الأخوة والعلاقة التاريخية، وأنه من الأحرى بكافة الأطراف تركيز جهودها من أجل إزكاء هذه المبادئ وتعضيدها من خلال القنوات الرسمية والاتصالات التي تجمع مصر بكافة الأطياف السياسة الليبية".