الخارجية الإيرانية تستدعي السفير الألماني في طهران

28 نوفمبر 2022
السلطات الإيرانية أبلغت السفير احتجاجها على التدخل بشؤونها الداخلية (جيتي)
+ الخط -
استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، السفير الألماني في طهران هانس إيدو موتسيل، للاحتجاج على تدخل المسؤولين الألمان في الشؤون الإيرانية، بحسب "قنا".
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، أن الخارجية الإيرانية استدعت سفير ألمانيا في طهران على خلفية عقد ألمانيا اجتماعاً خاصاً لمجلس حقوق الإنسان بخصوص الأحداث الأخيرة في إيران والتصريحات التدخلية للسلطات الألمانية ضد إيران، وأكد المتحدث باسم الخارجية الألمانية استدعاء السفير بحسب رويترز.
وأبلغت وزارة الخارجية الإيرانية السفير الألماني أن القرار الأخير الصادر عن الاجتماع الخاص لمجلس حقوق الإنسان خطوة خاطئة تستند إلى نهج سياسي في موضوع حقوق الإنسان، وهو قرار مرفوض أساساً. ومن جانبه، قال السفير الألماني إنه سيبلغ سلطات بلاده باحتجاج إيران في أقرب وقت.

وكان المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك قد طالب إيران بوقف الاستخدام "غير الضروري" للقوة ضدّ المتظاهرين، خلال اجتماع عاجل لمجلس حقوق الإنسان، الخميس الماضي.

وأدى قمع التظاهرات في إيران إلى مقتل ما لا يقل عن 416 شخصاً، بينهم 51 طفلاً، وفقاً لمنظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من أوسلو مقراً. واندلعت الاحتجاجات بعد وفاة الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً، بعد أيام من توقيفها لانتهاكها قواعد اللباس في الجمهورية الإسلامية. وتحولت التظاهرات مع الوقت إلى احتجاجات ضد السلطة غير مسبوقة في حجمها وطبيعتها منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

المساهمون