الحوثيون يقولون إن التحالف احتجز سفينة وقود واقتادها إلى ميناء سعودي

05 يناير 2022
ناقلة عند سواحل محافظة الحديدة اليمنية (فرانس برس)
+ الخط -

قالت قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثيين اليوم الأربعاء، إن التحالف بقيادة السعودية احتجز سفينة وقود واقتادها إلى ميناء سعودي، دون ذكر أي تفاصيل أخرى، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

ولم يصدر أي تعليق سعودي حول الحادثة حتى الآن. ويوم الإثنين الماضي، أعلنت جماعة "أنصار الله"(الحوثيين)، احتجاز سفينة شحن إماراتية قبالة سواحل محافظة الحديدة اليمنية، اتهم التحالف في وقت سابق الجماعة باختطافها.

وقال المتحدث العسكري باسم قوات الحوثيين يحيى سريع إن قواتهم قامت "بضبط سفينة شحن عسكرية إماراتية، على متنها معدات عسكرية، دخلت المياه اليمنية من دون أي ترخيص".

وأضاف سريع، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، أن السفينة كانت "تمارس أعمالًا عدائية تستهدف أمن واستقرار الشعب اليمني".
وفي وقت لاحق، حذر التحالف الحوثيين من استهداف موانئ يمنية قال إنها استخدمت في خطف وإيواء السفينة التي تحمل علم الإمارات، في حال لم يتم الإفراج عن السفينة.

الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة تجسس إماراتية في شبوة

أعلنت جماعة الحوثي، اليوم الأربعاء، إسقاط طائرة تجسس إماراتية في محافظة شبوة النفطية، جنوب شرقي اليمن.

جاء ذلك في بيان مقتضب للمتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، بالتزامن مع غارات للتحالف استهدفت تعزيزات للجماعة قادمة لشبوة من محافظتي مأرب (شرق) والبيضاء (وسط).

وقال سريع بحسب ما نقلته وكالة "الأناضول": "تمكنت دفاعاتنا الجوية من إسقاط طائرة تجسسية مسلحة نوع (وينق لونق2) صينية الصنع تابعة لسلاح الجو الإماراتي". وأضاف: "تم إسقاط الطائرة أثناء قيامها بأعمال عدائية (لم يحددها) في أجواء مديرية عسيلان بمحافظة شبوة بصاروخ أرض جو محلي الصنع"، دون تفاصيل أكثر.

وحتى الساعة 9:10 بتوقيت غرينتش، لم تصدر السلطات الإماراتية أو التحالف أي إفادات رسمية بشأن بيان الحوثيين. فيما قالت "العربية" السعودية، إن التحالف العربي شن غارات على تعزيزات للحوثيين قادمة لشبوة من محافظتي مأرب والبيضاء. وأوضحت أن "قوات الشرعية اليمنية تجري عمليات تمشيط بعد سيطرتها على محيط ومداخل مديرية بيحان في شبوة".

والسبت، أعلنت السلطات الحكومية في شبوة، حالة الطوارئ وحظر التجوال في مديريات بيحان وعسيلان وعين، تمهيدا لتحريرها من الحوثيين.