الحوثيون يعلنون تعرّض محافظة الحديدة لقصف أميركي بريطاني

07 فبراير 2024
الحوثيون مستمرون باستهداف السفن الأميركية والبريطانية (Getty)
+ الخط -

أفادت وكالة أنباء "سبأ" في نسختها التابعة لجماعة الحوثيين في اليمن، مساء اليوم الأربعاء، عن ضربات أميركية وبريطانية جديدة استهدفت محافظة الحُديدة في غرب اليمن، لكنّ واشنطن ولندن لم تؤكدا شنّ غارات جديدة.

وقالت الوكالة في منشور على منصّة "إكس": "عدوان أميركي بريطاني يستهدف بغارتين منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف" في محافظة الحديدة.

وأفاد موظّف في مصنع للسكر في الصليف ويُدعى علاء، في حديث لوكالة "فرانس برس"، عن سماع دويّ ضربتين.

لكنّ الولايات المتحدة وبريطانيا لم تعلنا حتى الساعة عن شنّ ضربات جديدة على اليمن.

ومنذ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، نفّذ الحوثيون عشرات الهجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، مؤكدين أن ذلك يأتي دعماً لقطاع غزة الذي يشهد حرباً إسرائيلية مدمرة، في أعقاب عملية 7 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، التي نفذتها حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) رداً على جرائم الاحتلال.

ولمحاولة ردعهم، شنّت القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ثلاث موجات ضربات على مواقع تابعة لهم في اليمن منذ 12 يناير/ كانون الثاني الماضي. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافاً مشروعة".

وأعلن الحوثيون، أمس الثلاثاء، أنهم استهدفوا بالصواريخ سفينتين بريطانية وأميركية. وتسبب ذلك بأضرار بسيطة في السفينة البريطانية. لكنّ الجيش الأميركي قال إن السفينة الثانية يونانية وترفع علم جزر مارشال.

مقتل طفل وإصابة شقيقه بقصف حوثي على تعز

في موازاة ذلك، قتل طفل وأصيب شقيقه، يوم الأربعاء، جراء قصف للحوثيين استهدف منزلاً في مدينة تعز، جنوب غرب اليمن.

وقالت مصادر محلية إن الطفل مازن الشرعبي قتل وأصيب شقيقه عقب قصف الحوثيين لمنزلهم الواقع في حي البعرارة شمال مدينة تعز.

وذكر المركز الإعلامي لمحور تعز أن "مليشيا الحوثي استهدفت مواقع الجيش بثلاث قذائف هاون في محيط المطار القديم".

وكانت جماعة الحوثي قد شنت قصفاً مدفعياً استهدف حي البعرارة والمطار القديم شمال غرب تعز.

ويأتي القصف الحوثي على الأحياء السكنية ومواقع الجيش اليمني على الرغم من الهدنة المعلنة في إبريل/ نيسان 2022 برعاية أممية.