الحوثيون يستهدفون سفينة تحمل علم ليبيريا في خليج عدن للمرة الثانية

31 اغسطس 2024
قارب تابع لجماعة الحوثيين خلال دورية في البحر الأحمر / 4 يناير 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الحوثيون يعلنون شن هجوم على سفينة الشحن "غروتون" في خليج عدن، مما أدى إلى إصابتها بدقة، وذلك لانتهاك الشركة المالكة قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.
- مركز المعلومات البحرية المشتركة يؤكد استهداف السفينة بصاروخين باليستيين، لكنها واصلت مسارها دون أضرار.
- الحوثيون يخططون لسحب الناقلة اليونانية "سونيون" المتضررة والتي تشكل خطراً بيئياً بعد هجوم سابق، وسط مخاوف من تسرب نفطي كارثي.

أعلن الحوثيون في اليمن اليوم السبت شن هجوم على سفينة شحن في البحر الأحمر، كانت قوة بحرية أفادت في وقت سابق بأنها ترفع علم ليبيريا واستُهدفت بصاروخين باليستيين انفجرا على مقربة منها.

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثيين يحيى سريع في بيان: "نفذت القوات المسلحةُ اليمنية (...) عمليةً عسكرية استهدفت سفينة (GROTON) في خليج عدن". وأضاف أن الهجوم أدى إلى "إصابة السفينة بشكل دقيق ومباشر"، لافتا إلى أن هذا هو الاستهداف الثاني للسفينة "بعد استهدافها في الثالث من أغسطس/آب" الحالي.

وفي وقت سابق، أفاد "مركز المعلومات البحرية المشتركة" التابع لقوات بحرية متعددة الجنسيات تضمّ الولايات المتحدة ودولا أوروبية ومقره البحرين، بأن السفينة "غروتون" "استُهدفت بصاروخين باليستيين على بعد 130 ميلا بحريا شرق عدن". وأضاف أن الأول "سقط على مسافة 50 مترا من مقدّم السفينة" والثاني "سقط على مسافة 50 مترا من مؤخر السفينة"، مشيرا إلى أن السفينة واصلت مسارها ولم تلحق بها أي أضرار. وقال المركز إنه "يقدّر بأن غروتون استُهدفت بسبب قيام سفن أخرى ضمن هيكل شركتها بزيارة الموانئ الإسرائيلية مؤخرا".

الحوثيون: بدء سحب الناقلة اليونانية "سونيون" غدا الأحد

إلى ذلك، قال وزير الخارجية في حكومة الحوثيين اليمنية جمال عامر إن من المتوقع أن تبدأ زوارق القطر في سحب الناقلة اليونانية (سونيون) غدا الأحد، في الوقت الذي لا تزال فيه السفينة جانحة والنيران مشتعلة فيها بالبحر الأحمر. وتشكل الناقلة سونيون المسجلة في اليونان خطرا بيئيا بعد تعرضها لأضرار في هجوم نفذه الحوثيون في 21 أغسطس/آب، لارتباط الشركة المالكة بعمليات نقل إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي خلال فترة الحظر التي فرضتها الجماعة رداً على حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة.

وتحمل الناقلة نحو مليون برميل من النفط الخام. وكان الحوثيون ومصادر بحرية قالوا إن الناقلة لُغمت بالمتفجرات. وقال عامر في بيان على فيسبوك "من المنتظر وصول قاطرات يوم غد الأحد للبدء بسحب السفينة سونيون". وقال الحوثيون يوم الأربعاء إنهم سيسمحون لأطقم الإنقاذ بسحب الناقلة التي تشتعل بها النيران منذ 23 أغسطس/آب إلى بر الأمان وسط مخاوف من احتمال تسرب 150 ألف طن من النفط الخام إلى البحر.

وإذا حدث تسرب فمن المحتمل أن يكون من بين أكبر حوادث التسرب من ناقلة في التاريخ، وقد يتسبب في كارثة بيئية في منطقة يمثل الوصول إليها خطرا كبيرا. وقالت مصادر أمس الجمعة إن أي عملية إنقاذ ستتطلب فحصا ومسحا للناقلة لتحديد ما إذا كان يمكن سحبها إلى ميناء أو نقل حمولتها إلى سفينة أخرى.

ونفذت جماعة الحوثي عدة هجمات على الناقلة سونيون التي تديرها شركة دلتا تانكرز ومقرها أثينا. وشملت هذه الهجمات زرع عبوات ناسفة على متن الناقلة المعطلة بالفعل والتي يبلغ طولها 274 مترا.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون