الحوثيون: السعودية خالفت الاتفاق ومنعت طائرة لليمنية من عبور أجوائها

05 سبتمبر 2024
طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية في مطار صنعاء، 11 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيون)، اليوم الخميس، السعودية بمخالفة الاتفاق الذي رعته الأمم المتحدة حول الطيران في اليمن، على خلفية منع طائرة لليمنية من عبور الأجواء السعودية اليوم. وقالت وزارة الخارجية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً، إن إعادة الطائرة اليمنية من فوق الأجواء السعودية محاولة لجرها "لتصعيد غير مسؤول". وأضافت الخارجية أنها تنتظر من السلطة المسؤولة عن إعادة طائرة الخطوط الجوية اليمنية "التوضيح والاعتذار".

بدوره، قال وزير النقل والأشغال العامة في حكومة الحوثيين محمد عياش قحيم، إن تأخير فتح وجهات جديدة عبر مطار صنعاء الدولي هو وسيلة من وسائل الضغط على الشعب اليمني للتراجع عن موقفه الثابت من قطاع غزة، مضيفاً: "نلمس تلاعباً كبيراً بالملف الإنساني من قبل دول تحالف العدوان على اليمن بإيعاز أميركي وإسرائيلي". وحمّل وزير النقل، الرياض مسؤولية عرقلة تنفيذ التفاهمات لفتح وجهتي القاهرة والهند، وعرقلة رحلة الأردن أمام اليمنيين عبر مطار صنعاء.

وكان مدير مطار صنعاء خالد الشايف، قد كشف عن أن السلطات السعودية منعت طائرة اليمنية المتجهة إلى عمّان من عبور أجوائها، وأجبرتها على العودة إلى صنعاء رغم استكمال الإجراءات اللازمة كافة. وأشار الشايف إلى أنه كان مقرراً اليوم إقلاع رحلة يمنية إلى عمّان، بالتنسيق الفني مع مركز جدة، لكنها مُنعت من ذلك. وأكد أن غالبية الركاب كانوا من المرضى ومن الترانزيت، ما سبّب معاناة لهم وخسائر للمسافرين الذين فقدوا رحلاتهم إلى وجهات أخرى. وأضاف الشايف أنه لا يوجد أي مبرر لمنع الطائرة من عبور الأجواء السعودية، وهذا يدل على أن النظام السعودي لا يزال يحاصر الرحلات الجوية. وتابع أن "إجراءات النظام السعودي مخالفة للاتفاق الأخير، الذي يسمح بتسيير رحلات إلى الأردن ودول أخرى، مع التنسيق الفني وليس طلب الإذن أو إبقاء الوصاية".

ونفى الشايف وجود أي أسباب تعيق فتح وجهات سفر جديدة أمام اليمنيين، مؤكداً أن جماعته تنتظر تنفيذ ما جرى التفاهم عليه سابقاً، لافتاً إلى أن جماعته تواجه عراقيل متعددة لتحالف العدوان لوجهة الأردن الوحيدة، فضلاً عن فتح وجهات جديدة. وقال مصدر في الخطوط الجوية اليمنية إن منع الطائرة اليمنية من عبور الأجواء السعودية يُعدّ خرقاً للاتفاق، ويدل على استمرارية الحصار، مضيفاً أن النظام السعودي فتح الأجواء للطائرات الإسرائيلية لقصف اليمن، ومنع طائرة مدنية يمنية من المرور، وفق ما ذكرته وكالة سبأ التابعة للحوثيين.