الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بـ"الاستمرار في خيار الحرب"

18 مايو 2023
مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة عبد الله السعدي (تويتر)
+ الخط -

اتهمت الحكومة اليمنية، الأربعاء، الحوثيين بـ"الاستمرار بخيار الحرب"، ومفاقمة الأزمة الإنسانية في البلاد.

جاء ذلك في كلمة مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله السعدي، في جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في المنطقة.

وقال السعدي إن "أفعال مليشيات الحوثيين تثبت يوماً بعد يوم عدم جديتها في التعامل المسؤول مع جهود السلام".

وأضاف: "ما زالت مليشيات الحوثي تهدد بالعودة إلى الحرب واستئناف الصراع وإراقة المزيد من دماء اليمنيين ومفاقمة الأزمة الإنسانية".

ولفت إلى "استمرار انتهاكات المليشيات لقواعد ومعايير القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، وتقييد الحقوق والحريات" في اليمن.

وتابع: "تقوم المليشيات بحشد مقاتليها في الجبهات، وتعمل على إنشاء المراكز العسكرية الصيفية لاستقطاب وتجنيد مئات الآلاف من الأطفال والزج بهم في الخطوط الأمامية في أكبر عملية تجنيد تشهدها البشرية"، حسب تعبيره.

وقال السعدي إن "الشعب اليمني يتوق إلى السلام ومستقبل مُفعمٍ بالحياة يسوده الأمن والاستقرار والتنمية، ولا يريد مزيداً من المعاناة واستمرار الصراع وإرسال المزيد من الطائرات المسيّرة والصواريخ الباليستية وزراعة الألغام".

ولم يصدر تعليق فوري عن الحوثيين على تصريحات السفير السعدي.

وكان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبيرغ، عبّر عن أمله بإمكانية "حل القضايا العالقة بين الحكومة الشرعية و"أنصار الله" (الحوثيين)، موضحاً أن الطرفين سيكونان قادرين على الالتزام باتفاق".

وأضاف غروندبيرغ خلال إحاطته الشهرية أمام مجلس الأمن الدولي حول الوضع في اليمن، الأربعاء، أن "الواقع هو أن الأطراف ملزمة بالبناء على التقدم المحرز حتى الآن، واتخاذ خطوات حاسمة نحو حل سلمي وشامل". كما عبّر كذلك عن تفاؤله الحذر بناء على الخطوات الإيجابية التي تم اتخاذها كالإفراج عن المحتجزين على الرغم من المعوقات، مشدداً في الوقت ذاته على وجود الآلاف قيد الاحتجاز.

ودعا المسؤول الأممي "الأطراف إلى الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي للإفراج الفوري عن جميع الذين ما زالوا رهن الاحتجاز التعسفي، بمن فيهم الصحافيون والمدافعون عن حقوق الإنسان والمعارضون السياسيون وغيرهم من المدنيين المحتجزين تعسفيا".

(الأناضول)