الحكومة اليمنية: أحكام "حوثية" بإعدام 6 معارضين

03 يناير 2023
طالبت الوزارة بـ"إيقاف الإرهاب السياسي الذي تمارسه جماعة الحوثي" (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان اليمنية، مساء الإثنين، أنّ محكمة تابعة لجماعة الحوثي أصدرت أحكاما أولية بإعدام 6 معارضين لها.

وقالت الوزارة، في بيان: "ندين بأشد العبارات قرارات الإعدام الصادرة عما تسمى بالمحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة، الخاضعة لمليشيات الحوثي الإرهابية في صنعاء، بحق 6 من أبناء محافظة المحويت شمالي البلاد، المعارضين لأفكارها الطائفية وممارساتها الإرهابية".

واعتبرت الوزارة أن هذه المحاكمات "مسرحيات هزلية لا تزيد مدتها عن دقائق معدودة، وفيها قرارات جاهزة تمارسها مليشيات الحوثي بهدف إثارة الرعب والتخويف وتكميم الأفواه في المناطق التي تسيطر عليها".

وأضافت، أن "هذه القرارات (حكم ابتدائي قابل للاستئناف) بمثابة إرهاب سياسي (...) باطلة وليست لها أي مشروعية ذات صلة بالعدالة".

كما أن "الستة المدنيين الصادرة بحقهم أوامر إعدام قد تعرض عدد منهم للإخفاء القسري والتعذيب الوحشي لما يقارب 6 سنوات متواصلة"، وفق البيان.

وطالبت الوزارة "الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالعمل من أجل إيقاف هذا الإرهاب السياسي الذي تمارسه جماعة الحوثي".

وحتى الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش، لم تصدر إفادة في هذا الشأن من جماعة الحوثي.

وسبق وأن قضت محاكم تابعة للحوثيين بإعدام عشرات المعارضين بتهم التعاون مع التحالف العربي، ونفذت بالفعل الأحكام بحق بعضهم، ما أثار إدانات حقوقية وحكومية.

ومنذ أكثر من 8 سنوات، يعاني اليمن حرباً مستمرة، أسفرت حتى نهاية عام 2021، عن مقتل 377 ألف شخص، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر بما يقارب 126 مليار دولار، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

(الأناضول)

المساهمون