الحكومة المصرية: أولوية لنواب البرلمان في الحصول على لقاح كورونا

29 مارس 2021
برلماني مصري: 15 نائباً على الأقل أصيبوا بفيروس كورونا (فيسبوك)
+ الخط -

أعلن رئيس مجلس النواب المصري حنفي جبالي، اليوم الاثنين، موافقة الحكومة على أولوية توفير اللقاح المضاد لفيروس كورونا لأعضاء البرلمان، ومخاطبة وزارة الصحة بشأن سرعة توفير اللقاح، سواء لأعضاء مجلس النواب أو الشيوخ، مطالباً النواب باتخاذ كافة وسائل الاحتياط ضد المرض "اللعين"، إلى حين تلقي اللقاح في أقرب وقت ممكن.

وقال وزير الدولة لشؤون المجالس النيابية علاء الدين فؤاد، في كلمة أمام البرلمان، إنه طالب وزيرة الصحة هالة زايد بتوفير اللقاح للنواب سريعاً، وهو ما رحبت به، مشيراً إلى أنه طالب الأمين العام في مجلس النواب، وكذلك في مجلس الشيوخ، بإرسال كشف بأسماء الأعضاء في المجلسين وإرساله للوزيرة، للبدء في إجراءات التطعيم خلال 48 ساعة.

وبلغ إجمالي أعداد المصريين الذين سجلوا للحصول على لقاح كورونا، سواء من الأطقم الطبية أو كبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة، نحو 550 ألف شخص حتى الآن، لم تتلق الغالبية العظمى منهم اللقاح بعد، وهم ينتظرون دورهم، في وقت ميزت فيه وزارة الصحة نواب البرلمان بمنحهم اللقاح من دون انتظار، بحسب الوزير.

وشدد النائب مصطفى بكري على ضرورة توفير اللقاح للنواب حتى لا يرفع البرلمان جلساته، في ضوء الإصابات المتكررة بين الأعضاء بفيروس كورونا، قائلاً "نحن نجتمع يومياً بهذا العدد الكبير، وكثير من الزملاء سقطوا، وأقترح رفع الجلسات العامة لحين الانتهاء من تطعيم جميع النواب".

وأضاف بكري "هناك ما لا يقل عن 15 نائباً أصيبوا بفيروس كورونا، وأنا هنا لا أطلب ميزة عن الشعب المصري، وإنما أطالب فقط برفع الجلسات حتى يأتي دورنا في اللقاح"، محذراً من تعدد الإصابات بفيروس كورونا بين أعضاء المجلس، نتيجة تكدس الأعضاء في أماكن ضيقة للاجتماع.

فيما طالب النائب ضياء الدين داوود بخصم قيمة لقاح كورونا من مكافآت النواب الشهرية، وتوريدها إلى وزارة الصحة، مقابل استثناء أعضاء البرلمان من قوائم الانتظار الخاصة بالحصول على اللقاح، وهو ما أيده النائب محمد هاشم بقوله إن "الأولوية في التطعيم للشعب المصري كله، ومنهم أعضاء المجلس".

وتعتمد منظومة تسجيل المواطنين الراغبين في الحصول على لقاح كورونا في مصر على ترشيح غير القادرين، وتوزيع اللقاحات مقابل مبلغ مالي محدد سلفاً لغالبية المسجلين، والذي يختلف حسب مقدم الخدمة، وما إذا كان المواطن سيحصل عليها في المراكز العامة لتلقي اللقاح، أو في المستشفيات، أو بمعرفته الشخصية.

وحصلت شركة "برايم سبيد للخدمات الطبية"، المملوكة من رجل الأعمال المقرب من الجيش تامر وجيه، على حق توريد 10 ملايين جرعة من لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا إلى مصر، إثر مفاوضات جرت بين هيئة الدواء المصرية والصندوق السيادي الروسي للاستثمار المباشر.

ووفقاً لمصدر مطلع في وزارة الصحة المصرية، فإن الشركة ستضع اللقاح الروسي تحت تصرف الوزارة، تمهيداً لبيع الجرعتين منه بمبلغ 200 جنيه، رغم أن سعره العالمي يقل عن 10 دولارات (أي أقل من 156 جنيهاً)، إذ إن اللقاح مكون من جرعتين يفصل بينهما 21 يوماً، وحصل على ترخيص طوارئ في مصر.

المساهمون