الحكم بالسجن 5 سنوات بحق معتقل مصري بقضية "خلية الأهرامات"

16 مارس 2023
كانت المحكمة قد قضت بإعدام 7 معتقلين في ذات القضية (تويتر)
+ الخط -

أصدرت محكمة جنايات الجيزة المصرية، اليوم الخميس، حكماً بالسجن المشدد 5 سنوات على المعتقل "بسام أسامة محمد بطل"، وذلك في إعادة إجراءات محاكمته في القضية المزعومة إعلامياً باسم "خلية الأهرامات الثلاثة".

وكانت محكمة الجنايات المصرية، أول درجة، برئاسة المستشار ناجي شحاتة الملقب باسم "قاضي الإعدامات"، قد أصدرت في وقت سابق حكمها على 26 مصرياً في ذات القضية.

وقضت المحكمة بإعدام 7 معتقلين، وهم: "عبد العال عبد الفتاح علي، وأحمد محمد حسن مرسي، وحسن إبراهيم حلمي، ويوسف عبد العال عبد الفتاح، وموسى دسوقي ديب، وعبد الرحمن عاطف علي، وكريم حميدة علي حميدة".

كما قضت المحكمة بمعاقبة 7 معتقلين آخرين بالسجن المؤبد 25 سنة، وقضت أيضاً بمعاقبة 12 حَدَثاً (طفلاً) بالسجن المشدد 10 سنوات.

وكانت محكمة النقض قد قضت، في وقت سابق، برفض طعن المعتقلين بالقضية على قرار إدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات، وقررت المحكمة تأييد قرار الإدراج.

وادعت النيابة العامة في هذه القضية "قيام المعتقلين بتكوين تنظيم مسلح في ما بينهم، وقيادة جماعة أُسست خلافاً لأحكام القانون والدستور وكان الغرض منها الدعوة إلى تعطيل مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة عملها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأنّ أسسوا لجان عمليات نوعية للإخوان المسلمين بالجيزة بمنطقة الأهرامات، لتغيير نظام الحكم بالقوة".