الحرب في أوكرانيا: كييف لم تستخدم بعد الاحتياطيات الرئيسية لقواتها

28 يونيو 2023
أعلنت أوكرانيا عن استعادة عدة قرى في هجومها المضاد (أسوشييتد برس)
+ الخط -

ارتفعت حصيلة ضحايا الضربة الصاروخية الروسية التي طاولت مطعماً في مدينة كراماتورسك في شرق أوكرانيا إلى ثمانية قتلى، بينهم ثلاثة أطفال، و56 جريحاً، وفق ما أعلنت السلطات، اليوم الأربعاء.

على صعيد الهجوم المضاد، قالت كييف إن معظم الفرق التي دُرِّبَت أخيراً في الغرب، والمجهزة بدبابات ومدرعات حديثة من حلف شمال الأطلسي، لم تُستخدَم بعد.

11:31 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين : لم أشك بدعم المواطنين الروس خلال تمرد "فاغنر"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إنه "لم يشك" بدعم الروس خلال التمرّد المسلّح لمجموعة فاغنر الأسبوع الماضي، والذي تسبّب بأسوأ أزمة في البلاد منذ وصوله إلى السلطة قبل أكثر من 20 عاماً.

وجاء في مقتطفات بثّها التلفزيون الرسمي الروسي من لقاء أجراه مع زعيم جمهورية داغستان الواقعة في جنوب روسيا "لم أشك برد فعل (الناس) في داغستان وفي كل أنحاء البلاد".

قبيل ذلك أكد سيرغي مليكوف، زعيم جمهورية داغستان، للرئيس الروسي أن كل سكان جمهورية داغستان يدعمون القرارات التي اتّخذتها القيادة في روسيا الاتحادية في 24 يونيو/حزيران، وهو اليوم الذي شهد الانتفاضة.

07:32 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الرئيس البولندي: وجود مجموعة فاغنر في بيلاروسيا "تهديد محتمل" للمنطقة

06:46 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بولندا تتلقى شحنة أولى من دبابات "أبرامز" الأميركية

تلقت بولندا، الأربعاء، شحنة أولى من دبابات "أبرامز" الأميركية، على ما أعلنت وزارة الدفاع، فيما تسعى وارسو إلى تعزيز قدراتها العسكرية بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك للصحافيين "وصلت الدبابات الأولى إلى الأراضي البولندية، إنه يوم مهم للجيش البولندي"، مشيرًا إلى أن دبابات "أبرامز" هي "الأفضل في العالم".

طلبت الحكومة البولندية 366 دبابة "أبرامز" من الولايات المتحدة، ووصلت الشحنة الأولى منها المؤلفة من 14 دبابة إلى مطار شتشيسين.

ولفت بلاشتشاك إلى أن دبابات أخرى ستصل إلى بولندا خلال العام 2023 "وستشكّل كتيبة دبابات أبرامز".

وتشكّل هذه الشحنة جزءًا من عقد بقيمة 1,4 مليار دولار لشراء 116 دبابة "أبرامز إم-1 إيه-1" كانت تستخدم من قبل مشاة البحرية الأميركية في الماضي.

05:58 pm

رويترز

زيلينسكي: بعض أعضاء فاغنر ما زالوا في أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إن بعض أعضاء مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة ما زالوا في أوكرانيا، لكن الجيش الأوكراني يعتقد أن الوضع في شمال البلاد تحت السيطرة.

وأدلى زيلينسكي بتصريحاته بعد يوم من سفر يفغيني بريغوجين، رئيس فاغنر، من روسيا إلى منفاه في بيلاروسيا، الجارة الشمالية لأوكرانيا، بعد تمرد لم يكتمل.

02:48 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

اتهامات لأوكراني بمساعدة روسيا في توجيه ضربة صاروخية راح ضحيتها 10 أشخاص

اعتقلت السلطات الأوكرانية، الأربعاء، رجلاً اتهمته بمساعدة روسيا في توجيه ضربة صاروخية راح  ضحيتها 10 أشخاص على الأقل، بينهم ثلاثة أطفال، على مطعم بتزا بشرق البلاد.

ويواصل عمال الإنقاذ تفتيش أنقاض المبنى المدمر. وقالت خدمات الأمن في أوكرانيا إنها اعتقلت رجلا تشتبه في أنه وجّه الضربة الصاروخية على المطعم، وإنه موطف في شركة نقل الغاز المحلية.

وأضافت في منشور على "تليغرام" أنه قام بتصوير المطعم، وأبلغ الروس بمدى ازدحامه عادة. ولم تقدم خدمات الأمن دليلا على هذا الزعم.

02:47 pm

رويترز

زيلينسكي يستبعد أي خطة سلام تحول الحرب في أوكرانيا إلى صراع مجمّد

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إنه لن يقبل أي اقتراح سلام يحوّل الحرب الروسية في بلاده إلى صراع مجمّد.

وأشارت تصريحات زيلينسكي، في خطاب ألقاه أمام البرلمان في يوم الدستور الأوكراني، إلى أنه لا يزال يعارض أي خطة سلام تبقي على المكاسب التي حققتها روسيا على الأرض منذ أن بدأت غزوها الشامل في فبراير/شباط 2022.

وقال "أوكرانيا لن توافق على أي شكل من أشكال الصراع المجمّد".

ووضع زيلينسكي "صيغة" سلام من 10 نقاط تشمل استعادة وحدة أراضي أوكرانيا، وانسحاب القوات الروسية، واستعادة حدود الدولة الأوكرانية.

02:43 pm

رويترز

الكرملين يرفض تقرير الأمم المتحدة حول احتجاز أطفال في أوكرانيا

قال الكرملين، اليوم الأربعاء، إنه يرفض بشدة تقرير الأمم المتحدة الذي يزعم أن روسيا انتهكت حقوق الأطفال في أوكرانيا.

واتهم التقرير، الذي صدر أمس الثلاثاء، روسيا باحتجاز أكثر من 800 مدني، بعضهم من الأطفال، منذ بدء الصراع في فبراير/شباط من العام الماضي.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف في إفادة دورية إن القوات الروسية اتخذت إجراءات لحماية الأطفال من خلال إجلائهم من مناطق الصراع.

02:38 pm

رويترز

الكرملين يؤكد وصول مبعوث الفاتيكان لإجراء محادثات بشأن أوكرانيا

عبّر المتحدث باسم الكرملين، اليوم الأربعاء، عن تقدير روسيا لمساعي الفاتيكان للمساعدة في حل الأزمة الأوكرانية، مؤكداً وصول مبعوث بابوي إلى موسكو لإجراء محادثات سلام.

وقال المتحدث دميتري بيسكوف، في إفادة صحافية اعتيادية "نقدر بشدة جهود ومبادرات الفاتيكان ونرحب بتطلع البابا للمساهمة في إنهاء الصراع المسلح (في أوكرانيا)".

وقال إن مستشار بوتين للشؤون الخارجية سيجري محادثات مع الكاردينال ماتيو زوبي بناء على طلب بوتين.

01:59 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ليتوانيا تشتري منظومتي دفاع جوي لأوكرانيا

أعلنت ليتوانيا، الأربعاء، أنها اشترت لأوكرانيا منظومتي صواريخ سام النروجية المتقدمة NASAMS ستسلمها إياها في غضون ثلاثة أشهر، بحسب الحكومة.

وتزامن الإعلان مع وصول الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا إلى كييف الأربعاء لعقد محادثات مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأفاد نوسيدا على فيسبوك بأن "قاذفات NASAMS ستصل إلى أوكرانيا في المستقبل القريب".

وقال في تسجيل مصوّر منفصل: "حتى في ظروف كهذه، عندما تنفد المخزونات، نجد فرصاً لمساعدة أصدقائنا".

ولفت وزير الدفاع أرفيداس أنوساوسكاس إلى أن قيمة الصفقة تبلغ 9.8 ملايين يورو (10.7 ملايين دولار).

وأعرب زيلينسكي على تويتر الأربعاء عن "امتنانه" لنوسيدا. وقال: "هذه مساهمة مهمة وتأتي في الوقت المناسب لحماية سماء أوكرانيا وإنقاذ حياة الأوكرانيين. معاً لتحقيق النصر!".

01:57 pm

رويترز

الرئيس البولندي في كييف

أعلن مكتب الرئيس البولندي أندريه دودا، اليوم الأربعاء، أن دودا يزور كييف لإجراء محادثات مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وكتب المكتب على تويتر: "المحادثات مع الرئيس زيلينسكي تتعلق بالوضع الحالي على الجبهة. كذلك ستُناقَش الاستعدادات لقمة حلف شمال الأطلسي في يوليو/ تموز".

01:55 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين بعد قصف المطعم: روسيا لا تضرب غير أهداف "عسكرية"

أكد الكرملين، الأربعاء، أنه لا يضرب في أوكرانيا غير الأهداف "المرتبطة" بشكل ما بالجيش، بعدما أدت ضربة على مطعم في مدينة كراماتورسك إلى مقتل عشرة أشخاص على الأقل.

وقال الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، بعدما دمر هجوم الثلاثاء مطعم "ريا بيتزا" في كراماتورسك: "لا تُنفّذ الضربات إلا على أهداف مرتبطة بطريقة أو أخرى بالبنى التحتية العسكرية"، علماً بأن المطعم يرتاده جنود وصحافيون وعاملون في مجال الإغاثة.

10:24 am

رويترز

وكالة: احتمال انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب لا يزال مرتفعاً

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر لم تسمه قوله، اليوم الأربعاء، إنه لا يزال هناك احتمال كبير لانسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود في يوليو/تموز رغم استمرار المحادثات.

وشكت موسكو مرارا من أنها لم تحصل على ما تريده من الاتفاق الذي سمح بشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية وينتهي العمل به في 18 يوليو/تموز.

10:14 am

رويترز

رئيس ليتوانيا يعتزم لقاء زيلينسكي لمناقشة جدول أعمال قمة الناتو

يلتقي رئيس ليتوانيا غيتاناس ناوسيدا‭‭ ‬‬بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، اليوم الأربعاء، لمناقشة جدول أعمال قمة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) مع سعي أوكرانيا للانضمام إليه.

وتقترب الدول الأعضاء في الحلف من الاتفاق على اتخاذ خطوات تدريجية لتعزيز العلاقات مع أوكرانيا بحلول موعد قمة فيلنيوس، لكن لا يزال يتعين عليها حل الخلافات حول كيفية التعامل مع رغبة أوكرانيا في نيل العضوية.

وليتوانيا واحدة من أقوى الداعمين لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي وتدعو لقبول عضويتها في كلا الهيئتين. وتشتري ليتوانيا أنظمة الدفاع الجوي (ناسماس) من شركة نرويجية لصالح أوكرانيا.

وقال مكتب ناوسيدا في بيان إنّ الرئيسين سيناقشان "جدول أعمال قمة الحلف" والمفاوضات من أجل انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي والدعم الأوروبي لأوكرانيا.

وسيتجه ناوسيدا بعد ذلك إلى بروكسل لحضور قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة.

08:16 am

رويترز

وزير الدفاع الأوكراني: الاحتياطيات الرئيسية للقوات لم تستخدم بعد

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، لصحيفة "فاينانشال تايمز"، إنّ تحرير مجموعة من القرى الواقعة تحت الاحتلال الروسي خلال الأسابيع الأخيرة "ليس الحدث الرئيسي" في الهجوم الذي خططت له كييف.

وقال، في مقابلة نشرتها الصحيفة اليوم الأربعاء: "عندما يحدث، سترونه جميعكم.. الكل سيرى كل شيء"، مقللاً من شأن التقارير الإعلامية التي أفادت ببطء التقدم في مواجهة القوات الروسية.

وقال ريزنيكوف إنّ الاحتياطيات الرئيسية للقوات الأوكرانية، بما في ذلك معظم الفرق التي تم تدريبها أخيراً في الغرب ومجهزة بدبابات ومدرعات حديثة من حلف شمال الأطلسي، لم يتم استخدامها بعد في العملية.

08:14 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ارتفاع حصيلة ضحايا قصف المطعم في أوكرانيا 

ارتفعت حصيلة ضحايا الضربة الصاروخية الروسية التي طاولت مطعماً في مدينة كراماتورسك في شرق أوكرانيا إلى ثمانية قتلى، بينهم ثلاثة أطفال، و56 جريحا، وفق ما أعلنت السلطات، اليوم الأربعاء.

وأفاد جهاز طوارئ الدولة الأوكراني على "تليغرام" بأنه "تم انتشال جثث ثمانية قتلى (بينهم ثلاثة أطفال، اثنان منهم من مواليد 2008 و2011)، من تحت ركام المبنى المدمّر".

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس