الحرب الروسية على أوكرانيا: كييف تطلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن بشأن الاستفتاءات

25 سبتمبر 2022
زيلينسكي: رفض خطاب التجنيد أفضل من الموت كمجرم حرب (فرانس برس)
+ الخط -

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو على "تويتر"، إن كييف طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بشأن الاستفتاءات، واتهم روسيا بانتهاك ميثاق الأمم المتحدة، من خلال محاولة تغيير الحدود الأوكرانية.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول.

05:16 pm

رويترز

تراس: لا تنصتوا لطبول الحرب التي يقرعها بوتين

قالت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس إنّ بريطانيا وحلفاءها يجب ألا ينصتوا إلى "طبول الحرب التي يقرعها" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن أوكرانيا، بعد أن أمر بتعبئة جزئية للقوات وأثار احتمال نشوب صراع نووي.
وقالت تراس لشبكة "سي أن أن"، في مقابلة أذيعت اليوم الأحد "لا ينبغي أن نستمع إلى أحاديثه عن الحرب وتهديداته الجوفاء. بدلاً من ذلك، ما نحتاج إليه هو الاستمرار في فرض عقوبات على روسيا ومواصلة دعم الأوكرانيين".

01:37 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تهاجم أوديسا الأوكرانية بمسيّرات إيرانية

أكدت أوكرانيا، الأحد، أن مدينة أوديسا الساحلية (جنوب) تعرضت ليلا لهجوم بطائرات مسيّرة إيرانية الصنع، بعد يومين من هجوم روسي بطائرة مسيّرة مماثلة أدى إلى مقتل مدنيين اثنين.

وقالت القيادة العملياتية للجيش الأوكراني في جنوبي البلاد إن "أوديسا هوجمت مجددا بطائرات مسيّرة انتحارية".

وأضافت في منشور على "فيسبوك" أن "العدو استهدف المبنى الإداري في وسط المدينة ثلاث مرات".

وتابعت: "أسقطت الدفاعات الجوية (الأوكرانية) طائرة مسيّرة. ولم تسجل إصابات".

وأكدت المتحدثة باسم القيادة العسكرية الأوكرانية في الجنوب ناتاليا غومنيوك، أن الهجوم جرى بواسطة "طائرات إيرانية مسيّرة".

12:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

السلطات الموالية لروسيا في جنوبي أوكرانيا تتهم كييف بقصف فندق

أعلنت الإدارة المحلية التي شكّلها الاحتلال الروسي في جنوبي أوكرانيا، في بيان "اليوم قرابة الساعة 5,30 (2,30 ت غ)، أطلقت القوات المسلحة الأوكرانية صاروخا على فندق بلاي هوتيل باي ريباس" في خيرسون.

وتابع البيان: "بحسب المعلومات الأولية، قتل شخصان في هذا العمل الإرهابي". مضيفا أن "عناصر الإسعاف يواصلون البحث عن ضحايا بين الأنقاض". وأحد القتيلين هو النائب الأوكراني السابق المؤيد لروسيا أوليكسي جورافكو.

وأوضحت السلطات الموالية لروسيا أن الفندق كان يستضيف أيضا صحافيين من وسائل إعلام روسية عند إصابته بالصاروخ. ونشرت شبكة "آر تي" التلفزيونية الروسية الرسمية صورا ذكرت أنها تظهر أحد مصوريها لدى انتشاله من الحطام.

11:55 am

رويترز

دعوات إلى تعزيز قوات الحرس الوطني الروسية

ذكرت المخابرات العسكرية البريطانية أن سياسيين قوميين روسا دعوا إلى تعزيز قوات الحرس الوطني بموجب أمر التعبئة، فيما بدا أنه مؤشر جديد على الضغوط التي تواجهها القوات الروسية.

وقالت المخابرات العسكرية البريطانية في إفادة: "نظراً لضرورة قمع المعارضة الداخلية المتنامية في روسيا، إضافة إلى مهام العمليات في أوكرانيا، من المرجح بشدة أن تتعرض روسغفارديا لضغوط كبيرة"، في إشارة إلى قوة الحرس الوطني التي تتلقى أوامرها مباشرة من بوتين وتشكلت عام 2016 لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

11:52 am

رويترز

كييف تطلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن بشأن الاستفتاءات

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في ساعة مبكرة من صباح الأحد، إن تصريحات الكرملين بشأن احتمال استخدام الأسلحة النووية "غير مقبولة على الإطلاق"، وإن كييف لن تستسلم لها.

وقال كوليبا: "نحن ندعو جميع القوى النووية إلى التحدث علناً الآن، وأن توضح لروسيا أن مثل هذه اللهجة تعرّض العالم للخطر، ولن يتم التغاضي عنها".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو على "تويتر"، إن كييف طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بشأن الاستفتاءات، واتهم روسيا بانتهاك ميثاق الأمم المتحدة، من خلال محاولة تغيير الحدود الأوكرانية.

11:50 am

رويترز

قصف على جنوب أوكرانيا

قال الجيش الأوكراني، في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، إن القوات الروسية شنت عشرات الهجمات الصاروخية والغارات الجوية على أهداف عسكرية ومدنية، من بينها 35 تجمعاً سكنياً، في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف الجيش الأوكراني أن روسيا استخدمت طائرات مسيّرة للهجوم على وسط مدينة أوديسا جنوب البلاد. ولم ترد تقارير عن سقوط ضحايا.

10:22 am

رويترز

لافروف يتعهد بفرض "الحماية الكاملة" لأي منطقة تضمها روسيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، السبت، إن المناطق التي تجرى فيها استفتاءات في أوكرانيا ستصبح تحت "الحماية الكاملة" لروسيا إذا ضمتها موسكو إليها، وذلك وسط مخاوف من احتمال أن تزيد روسيا من تصعيد الصراع وحتى استخدام الأسلحة النووية.

وحاول لافروف، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ووسائل الإعلام العالمية في نيويورك، تبرير هجوم روسيا على جارتها في فبراير/شباط، بتكراره مزاعم موسكو بأنه تم تنصيب الحكومة المنتخبة في كييف بشكل غير شرعي، وأنها تزخر بالنازيين الجدد وأنها تضطهد الناطقين بالروسية في شرق البلاد.

وبدأت روسيا، الجمعة، استفتاءات في أربع مناطق شرقي أوكرانيا بهدف ضم الأراضي التي احتلتها بالقوة.

10:17 am

رويترز

زيلينسكي "مصدوم" من إسرائيل

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة نُشرت أمس السبت، إنه "مصدوم" لعدم تزويد إسرائيل كييف بأنظمة مضادة للصواريخ للمساعدة في مواجهة الهجمات الروسية.

وطلب زيلينسكي هذه الأسلحة منذ مدة وجيزة بعد بدء الحرب في فبراير/شباط. 

وأدلى زيلينسكي بهذه التصريحات في مقابلة مع صحافيين فرنسيين يوم الأربعاء. وبث مكتبه تسجيلاً للمقابلة يوم السبت.

وقال: "لا أعرف ما حدث لإسرائيل. أنا بصراحة أشعر بصدمة لأنني لا أفهم لماذا لم يتمكنوا من إعطائنا دفاعات جوية".

08:37 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي للروس: بوتين "يرسل مواطنيه إلى الموت

توجّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء السبت، مباشرة إلى المواطنين الروس قائلاً لهم إن رئيسهم فلاديمير بوتين يرسل عن علم "مواطنيه إلى الموت". وأضاف مخاطباً الجنود الروس بعد بضع ساعات من إصدار موسكو قانوناً يشدد العقوبات بحق من يفرّون طوعاً: "ستعاملون بشكل حضاري.. لن يعلم أحد ظروف استسلامكم".

وقال زيلينسكي: "رفض خطاب التجنيد أفضل من الموت كمجرم حرب على أرض أجنبية"، مضيفاً: "الهروب من التعبئة الإجرامية أفضل من الإصابة بالشلل ثم الإدانة في محكمة على المشاركة في حرب عدوانية".

المساهمون
رويترز
فرانس برس