تطورات الحرب على أوكرانيا: سلطات دونيتسك تعلن سيطرة روسيا على سوليدار

17 يناير 2023
يستمرّ الدعم الغربي لأوكرانيا (أناطولي ستيبانوف/ فرانس برس)
+ الخط -

يستمرّ الحراك الدولي لدعم أوكرانيا في الحرب التي تشنّها روسيا عليها منذ فبراير/شباط من العام الماضي، إذ زار رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية مارك ميلي موقعين لتدريب القوات الأوكرانية في ألمانيا، وقدّم التشجيع للجنود الأوكرانيين.

كلّ تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

08:11 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

لقاء يجمع قائد الجيش الأوكراني ورئيس الأركان الأميركي في بولندا هو الأول من نوعه

أعلن قائد الجيش الأوكراني فاليري زالونجي، الثلاثاء، أنه التقى للمرة الأولى رئيس هيئة أركان الجيوش الأميركية مارك ميلي على خلفية مفاوضات مكثفة بشأن تزويد كييف المزيد من الأسلحة الغربية.
وقال زالونجي عبر "تليغرام" "لقائي الأول شخصياً بالجنرال مارك ميلي حصل اليوم في بولندا"، مشيراً إلى أنه شكر ميلي لدعمه "الثابت" لأوكرانيا وعدّد "الحاجات الملحّة" للجيش الأوكراني.

06:10 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تحصل على 3 مليارات يورو من المساعدات الأوروبية لعام 2023

حصلت أوكرانيا على دفعة أولى تبلغ ثلاثة مليارات يورو من مجموع 18 ملياراً يتوقع أن تحصل عليها من الاتحاد الأوروبي في 2023، وفق ما أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء.

وكتب الرئيس الأوكراني على "تويتر": "تلقت أوكرانيا أول ثلاثة مليارات يورو من برنامج مالي جديد بقيمة 18 مليار يورو" لدعم الاقتصاد الأوكراني. 

وشكر رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين ومجموعة السبع والعشرين على "الدعم القوي" لكييف، بعد حوالى 11 شهراً من بدء الغزو الروسي. 

05:55 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

لندن: سندعم كييف حتى النصر

برّر وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم الثلاثاء، قرار المملكة المتحدة إرسال دبابات إلى أوكرانيا بمساعدتها على "صد" الروس في شرق البلاد وجنوبها، مؤكّداً أن لندن ستدعم الأوكرانيين "حتى النصر".

وقال في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن: "الرسالة التي نوجهها إلى (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين هي أننا ملتزمون بالدفاع عن الأوكرانيين حتى يحققوا النصر". 

وكانت لندن قد أعلنت، السبت، أنها سترسل لكييف دبابات تشالنجر 2، لتكون أول بلد يسلم أوكرانيا دبابات ثقيلة غربية الصنع.

 

02:10 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيسة المفوضية الأوروبية: دعمنا الثابت لأوكرانيا لن يتراجع

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، خلال كلمة ألقتها في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، اليوم الثلاثاء، أن أوروبا ستستمر في دعم أوكرانيا "طالما كان ذلك ضرورياً" في مواجهة روسيا.

وقالت: "دعمنا الثابت لأوكرانيا لن يتراجع. سواء كان ذلك للمساعدة في استعادة الطاقة والتدفئة وإمدادات المياه، أو في التحضير لجهود إعادة الإعمار على المدى البعيد".

02:07 pm

رويترز

كييف: مقتل أكثر من 9 آلاف مدني في أوكرانيا منذ بدء الحرب

أكد أحد كبار معاوني الرئيس الأوكراني، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من تسعة آلاف مدني، بينهم 453 طفلاً، قُتلوا في أوكرانيا منذ بدء غزو روسيا في فبراير/شباط.

وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أندريه يرماك، في المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري: "سجلنا 80 ألف جريمة ارتكبها غزاة روس ومقتل أكثر من تسعة آلاف مدني، بينهم 453 طفلاً".

وأضاف "لن نتسامح في أي عمل تعذيب واحد أو مقتل شخص واحد. سيُحاكم كل مجرم"، مكرراً القول إن أوكرانيا تريد إنشاء محكمة دولية خاصة لمحاكمة القادة السياسيين الروس ودفع تعويضات عن الدمار الذي أحدثه الغزو الروسي.

02:06 pm

رويترز

حلف شمال الأطلسي ينشر طائرات في رومانيا لمراقبة النشاط الروسي

تصل طائرات مراقبة تابعة لحلف شمال الأطلسي إلى رومانيا، اليوم الثلاثاء، لتعزيز الجناح الشرقي للحلف العسكري والمساعدة في مراقبة النشاط العسكري الروسي.

وأعلن الحلف، الأسبوع الماضي، أنه سينشر طائرات المراقبة المزودة بنظام الإنذار والمراقبة المحمول جواً في بوخارست، حيث ستبدأ رحلات استطلاع بشكل حصري فوق أراضي الدول الأعضاء بالحلف.

وتنتمي الطائرات التي ستُنشر في رومانيا إلى سرب يتألف من 14 طائرة مراقبة تابعة للحلف، غالباً ما تكون في ألمانيا. وسينشر الحلف نحو 180 فرداً عسكرياً لدعم الطائرات.

12:48 pm

رويترز

استقالة مستشار للرئيس الأوكراني بعد تصريحات عن سقوط صاروخ في دنيبرو

قدّم مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش استقالته، اليوم الثلاثاء، بعد احتجاج شعبي على تصريحات أدلى بها، تشير إلى أن أوكرانيا أسقطت صاروخاً روسياً أودى بحياة 41 شخصا على الأقل في مدينة دنيبرو.

وأعلن أريستوفيتش استقالته عبر موقع "فيسبوك" بعد اعتذاره علناً، والتراجع عن تعليقاته في منشور على تطبيق "تليغرام".

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن مجمعاً سكنياً أصيب بصاروخ روسي "كيه.إتش-22"، والذي لا تملك كييف المعدات اللازمة لإسقاطه.

وكتب أريستوفيتش: "أقدم اعتذاري الخالص للضحايا وأقاربهم وسكان دنيبرو، وكل من تأذى بشدة بسبب روايتي الخاطئة عن سبب سقوط الصاروخ الروسي على مبنى سكني".

12:15 pm

رويترز

روسيا تخطط لإجراء "تغييرات كبيرة" في قواتها المسلحة من 2023 إلى 2026

أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء، أن قواتها المسلحة ستخضع "لتغييرات كبيرة" من 2023 إلى 2026، بما يشمل هيكلها إلى جانب إصلاحات إدارية.

وقالت وزارة الدفاع إن التغييرات ستحدث مع زيادة روسيا عدد عسكرييها إلى 1.5 مليون فرد.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: "لا سبيل لضمان الأمن العسكري للدولة وحماية الكيانات الجديدة والمنشآت الحيوية في الاتحاد الروسي، إلا من خلال تعزيز المكونات الهيكلية الرئيسية للقوات المسلحة".

10:39 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

زيلينسكي يوقّع قانوناً يفرض عقوبات على 198 شخصية ثقافية وإعلامية

وقّع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أخيراً، مرسوماً لتنفيذ قرار مجلس الأمن والدفاع الوطني، بشأن فرض عقوبات شخصية على 198 شخصية ثقافية وإعلامية، لمدة 10 سنوات.

ويضمّ القرار، المرفق بالمرسوم، قائمة مؤلفة من 198 اسماً من الشخصيات الثقافية والإعلامية التي فُرضت عليها العقوبات، ومعظمهم مواطنون روس.

9:30 AM

سلطات دونيتسك: القوات الروسية حررت سوليدار

أعلنت السلطات التي نصبتها روسيا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، أنها تسيطر على سوليدار، مكررة مزاعمها السابقة بشأن بلدة تعدين الملح حيث اندلع قتال عنيف.

وأضافت على تطبيق "تليغرام": "حررت القوات الروسية سوليدار".

09:29 am

رويترز

كييف تحث الغرب على تسريع إمدادها بالأسلحة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب مسائي مصوّر مساء الإثنين، إن الهجوم على دنيبرو ومحاولات روسيا لامتلاك اليد العليا في الحرب، أبرزت حاجة الغرب "لتسريع اتخاذ القرار" في توريد الأسلحة.

بدوره، أشار أمين مجلس الأمن الأوكراني أوليسكي دانيلوف مساء الإثنين، إلى الحاجة لتسريع إمدادات الأسلحة، لأن الحكومة تتوقع من روسيا "محاولة القيام بما يسمى بحملة الضغط الأخيرة". وقال دانيلوف للتلفزيون الأوكراني إن ذلك قد يحدث في ذكرى الغزو أو في مارس/آذار.

وأضاف: "يجب أن نستعد لمثل هذه الأحداث كل يوم. ونحن نستعد ... السؤال الأول والأخير دائماً يتعلق بالأسلحة والدعم لمساعدتنا على هزيمة هذا المعتدي الذي غزا بلادنا".

09:28 am

رويترز

أوكرانيا: أكثر من 70 هجوماً صاروخياً روسياً خلال 24 ساعة

قالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني، اليوم الثلاثاء، إن روسيا شنّت أكثر من 70 هجوماً صاروخياً في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضافت أن القوات الروسية قصفت أكثر من 15 منطقة سكنية بالقرب من مدينة باخموت في منطقة دونيتسك بشرق البلاد، بما في ذلك بلدة سوليدار لتعدين الملح، حيث تستعر الاشتباكات بين روسيا وأوكرانيا منذ أسابيع.

08:03 am

رويترز

وزير الدفاع الروسي يزور قوات بلاده المقاتلة في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن الوزير سيرغي شويغو زار القوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان على "تليغرام": "شكر سيرغي شويغو الجنود الذين يؤدون بشجاعة المهام في "منطقة العملية العسكرية الخاصة"، وقدم جوائز من الدولة للجنود لتفانيهم وبطولاتهم".

07:58 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

قائد الجيش الأميركي يزور موقعين لتدريب القوات الأوكرانية في ألمانيا

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارك ميلي زار الإثنين، موقعين في ألمانيا يستخدمهما الجيش الأميركي لتعزيز المهارات القتالية لنظيره الأوكراني.

ولفتت الصحيفة إلى أن ميلي قدّم التشجيع لأولئك الموجودين في ميدان التدريب، وأصدر تعليمات للجنود الأميركيين بالضغط قدر الإمكان في برنامج التدريب الجديد، قبل عودة الجنود الأوكرانيين إلى الحرب. وقال ميلي عن البرنامج، إنه لحظة لإحداث فرق.

وبدأت قاعدة غرافينوير باستقبال الجنود الأوكرانيين في عام 2014، عندما ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم، وقد تمّ أخيراً إرسال أكثر من 600 جندي إليها لقضاء ما يصل إلى ستة أسابيع لتلقي تدريب قبل هجوم مضاد متوقع ضد روسيا.

وقال المتحدث باسم ميلي، الكولونيل ديفيد باتلر، إن التدريب هو امتداد لما قدّمته الولايات المتحدة منذ عام 2014، وهو جزء من التدريب الدولي لمساعدة القوات الأوكرانية على صدّ الغزاة الروس.

ومن المتوقع أن يقضي ميلي الأسبوع في أوروبا، ويزور أيضاً منشأة تُستخدم كمحطة لنقل الأسلحة إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى لقاء كبار المسؤولين العسكريين في الدول الحليفة لواشنطن.

(أسوشييتد برس)
المساهمون
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد