الحرب الأوكرانية.. الإفراج عن 64 أوكرانياً وأميركي واحد في تبادل أسرى مع موسكو

14 ديسمبر 2022
أسقطت كييف 10 طائرات مسيّرة إيرانية الصنع (غليب غرانيش/رويترز)
+ الخط -

أعلن رئيس بلدية مدينة كييف، اليوم الأربعاء، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت عشر طائرات مُسيّرة من طراز "شاهد" المصنوعة في إيران، ووقعت انفجارات في حيّ شيفتشينكيفسكي بوسط المدينة، وعدد من الجامعات والمعارض والمطاعم.

وظلت صفارات الإنذار تدوي في العاصمة ومنطقة كييف حتى الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش، بعد أكثر من ساعتين من انطلاقها لأول مرة.

كل تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة.

01:42 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف: الإفراج عن 64 أوكرانياً وأميركي واحد في تبادل أسرى مع موسكو

أعلنت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، الإفراج عن 64 أوكرانياً وأميركي واحد في تبادل أسرى بين كييف وموسكو.

وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندري ييرماك عبر "تليغرام" إن "64 جندياً من القوات المسلّحة الأوكرانية، الذين قاتلوا في منطقتَي دونيتسك ولوغانسك خصوصاً (...) يعودون إلى وطنهم"، مشيراً إلى أن أميركياً واحداً "أُفرج عنه أيضاً" في العملية.

01:26 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

البابا فرنسيس يدعو محتفلي عيد الميلاد لإرسال مدخراتهم إلى أوكرانيا

دعا البابا فرنسيس، اليوم إلى عيد ميلاد "متواضع" هذا العام، بتوفير المدخرات عبر خفض الإنفاق على الهدايا من أجل التبرع بها للمساعدة في تخفيف "معاناة شعب أوكرانيا".

ودعا إلى "مؤشرات ملموسة" للأعمال الخيرية من أجل الأوكرانيين في موسم الأعياد هذا خلال لقائه العام الأسبوعي. وقال: "من الجيد الاحتفال بعيد الميلاد وإقامة الحفلات، لكن دعونا نخفض مستوى إنفاق عيد الميلاد قليلاً. دعونا نجعل عيد الميلاد أكثر تواضعاً، بهدايا أكثر تواضعاً، ودعونا نرسل ما نوفره إلى سكان أوكرانيا الذين يحتاجون إليه".

وتابع: "إنهم جائعون ويعانون من البرد، ويموت الكثيرون بسبب نقص الأطباء والممرضات. دعونا لا ننساهم. قضاء عيد الميلاد: نعم بسلام ومع الرب: نعم. ولكن مع وجود الأوكرانيين في القلب".

12:58 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين: لا هدنة قيد البحث في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة

أعلن الكرملين، اليوم، ألّا هدنة قيد البحث حالياً في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة.

وعند سؤاله عن احتمال توقف القتال في أوكرانيا مع اقتراب أعياد نهاية العام، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافة: "لم يُقدَّم أي اقتراح من قبل أي طرف، هذا الموضوع ليس على جدول الأعمال".

12:29 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

زيلينسكي: المسيّرات الإيرانية تشكل جزءاً من قوة الأسلحة النارية الروسية

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في بيان مصور مسجل مقتضب اليوم الأربعاء، أن "الإرهابيين" أطلقوا 13 طائرة بدون طيار إيرانية الصنع، تم اعتراضها جميعاً".

وأضاف: "تشكل هذه المسيرات جزءاً من قوة الأسلحة النارية الروسية، إلى جانب قذائف الهاون والمدفعية والصواريخ التي استخدمت في قصف أوكرانيا خلال الأسابيع الأخيرة".

08:50 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن مستعدة لتزويد كييف بصواريخ "باتريوت"

نقلت وسائل إعلام أميركية الثلاثاء عن مسؤولين لم تسمّهم، تأكيدهم أنّ الولايات المتّحدة أصبحت، بعد طول تردّد، جاهزة لتلبية طلب كييف تزويد الجيش الأوكراني بطارية صواريخ "باتريوت".

وقالت شبكة "سي أن أن" الإخبارية إنّ الموافقة النهائية على هذا التسليح النوعي يمكن أن يتمّ الإعلان عنها اعتباراً من هذا الأسبوع، حالما يصادق عليها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ويرسلها إلى البيت الأبيض للحصول على الضوء الأخضر النهائي.

08:45 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يناشد المجتمع الدولي مساعدة بلاده على نزع الألغام

ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، المجتمع الدولي مساعدة بلاده على نزع الألغام وغيرها من الذخائر غير المنفجرة، مشيراً إلى أنّ حقول الموت هذه تغطي مساحة تزيد عن مساحة دولة بحجم تونس.

وفي خطاب عبر الفيديو ألقاه أمام البرلمان النيوزيلندي، قال زيلينسكي: "حتى الآن، هناك ما مساحته 174 ألف كيلومتر مربع من الأراضي الأوكرانية الملوّثة بالألغام أو غيرها من الذخائر غير المنفجرة". وهذه المساحة هي أكبر قليلاً من دولة مثل تونس وأصغر قليلاً من دولة مثل سورية.

وشدّد الرئيس الأوكراني على أنّه "ليس هناك من سلام حقيقي لأيّ طفل يمكن أن يموت بسبب لغم روسي مخفيّ مضادّ للأفراد"، مناشداً نيوزيلندا، التي يتمتع جيشها بخبرة كبيرة في مجال نزع الألغام، أن تقود جهود إزالة الألغام في أوكرانيا وتخفيف العواقب البيئية للنزاع.

وبحسب زيلينسكي، فإنّ البحر الأسود وبحر آزوف ملوّثان بدورهما بألغام عائمة أودت بحياة "مئات الآلاف من الكائنات الحية التي قضت نتيجة الأعمال الحربية". واتّهم الرئيس الأوكراني روسيا بارتكاب "إبادة بيئية" في بلاده.

من جهتها، قالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن متوجهة إلى زيلينسكي: "لقد سمعت مناشداتكم للحصول على مزيد من الدعم، لا سيّما في ما يتعلّق بآثار الحرب على المدى الطويل، وخاصة على البيئة". وأضافت: "نحن معكم عندما تسعون إلى السلام، لكنّنا سنكون معكم أيضاً عندما تعيدون البناء".

08:41 am

رويترز

رئيس بلدية كييف: أسقطنا 10 طائرات مسيّرة إيرانية الصنع

قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت عشر طائرات مُسيّرة من طراز "شاهد" المصنوعة في إيران، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء.

ولم تتمكن "رويترز" من التحقق بشكل مستقل من المعلومات.

وفي وقت سابق، قال كليتشكو إن انفجارات وقعت في منطقة شيفتشينكيفسكي بوسط المدينة.

08:40 am

رويترز

انفجارات تهزّ وسط كييف

أعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، أن انفجارات ضربت منطقة شيفتشينكيفسكي بوسط المدينة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء.

وأضاف كليتشكو عبر تطبيق "تليغرام": "تم إرسال خدمات الطوارئ. التفاصيل لاحقاً".

ولاحقاً، قالت إدارة بلدية كييف إن مبنيين إداريين في العاصمة الأوكرانية كييف لحقت بهما أضرار اليوم، في هجوم بطائرات مسيّرة، وأضافت أنه لا توجد حتى الآن معلومات عن احتمال وقوع قتلى أو مصابين في الهجوم.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس