الجيش اللبناني يطلق النار على طائرة مسيّرة إسرائيلية بعد اختراقها الأجواء

13 يناير 2023
يسجل الجيش اللبناني بشكل شبه يومي جملة خروقات إسرائيلية للأجواء اللبنانية (Getty)
+ الخط -

أطلق الجيش اللبناني، اليوم الجمعة، النار على مسيّرة إسرائيلية خرقت الأجواء اللبنانية، وذلك بحسب ما أكد مصدر قيادي عسكري لـ"العربي الجديد"، مشيراً إلى أنّ "الوضع على الحدود هادئ، وهناك دوريات تسيّر في المناطق الجنوبية الحدودية وبالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل)، لضمان الأمن والاستقرار".

وأعلن الجيش اللبناني، في بيانٍ رسمي، أنه "بتاريخ اليوم، وأثناء قيام دورية من الجيش بالكشف على أحد الخروقات في خراج بلدة حولا ووادي هونين (قضاء مرجعيون)، خرقت طائرة درون تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية في المنطقة المذكورة، وحلقت فوق الدورية، فقامت بإطلاق النار باتجاهها".

ويسجل الجيش اللبناني بشكل شبه يومي جملة خروقات إسرائيلية للأجواء اللبنانية، وللمياه الإقليمية اللبنانية، حيث خرق زورق حربي تابع لإسرائيل، الأربعاء الماضي، المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، جنوبي البلاد، لمسافة حوالي 314 متراً.

ويقوم الجيش اللبناني بمتابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل).

كما خرقت طائرة مسيرة إسرائيلية عن بعد (درون) الأجواء اللبنانية، يوم الإثنين الماضي، من مقابل بلدة راميا باتجاه بلدة مروحين، جنوبي البلاد، لمدة عشرين دقيقة، ثم غادرت الأجواء باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك وفق ما أعلنه بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني.

وهذه ليست المرّة الأولى التي يستهدف فيها الجيش اللبناني طائرة مسيرة إسرائيلية، علماً أنّ "حزب الله" المعروف بنفوذه في المنطقة الجنوبية، يقوم غالباً بخطوات مماثلة.

وتشهد الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة جنوباً هدوءاً نسبياً، لا سيما بعد توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية، في أكتوبر/ تشرين الأول 2022.