الجيش التركي يعلن مقتل عناصر من "العمال الكردستاني" شمالي العراق

08 يوليو 2023
تواصل تركيا استهداف تحركات عناصر "العمال الكردستاني" بمناطق شمالي العراق (الأناضول)
+ الخط -

أعلنت قيادة الجيش التركي، اليوم السبت، مقتل عدد من مسلحي حزب "العمال الكردستاني" بضربة بطائرة مسيّرة شمالي العراق، مشيرة إلى أن أحد القتلى متورط بهجمات ضد القوات التركية.

وتواصل القوات التركية سلسلة من العمليات العسكرية الانتقائية في الشمال العراقي، ضمن نطاق نينوى وإقليم كردستان، تتركز خصوصاً في سنجار، وقنديل، وسيدكان، وسوران، والزاب، وزاخو. وتضمنت العمليات الأخيرة قصفاً جوياً واغتيالات طاولت قيادات بارزة في حزب "العمال الكردستاني" المعارض.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية، اليوم السبت، عن مصادر في وزارة الدفاع التركية، قولها إن قواتها "رصدت مجموعة من عناصر "العمال الكردستاني" في حالة تنقل بشمال العراق نهاية يونيو/ حزيران الماضي، وأن مسيّرة تركية توجهت إلى المنطقة، وحيّدت الإرهابيين".

وأوضحت أن "من بين القتلى الإرهابي ظافر أكغون، الملقب بـ"زانا غوفيند"، وهو متورط في العديد من الهجمات ضد وحدات القوات المسلحة التركية انطلاقاً من شمال العراق".

وتنفذ الطائرات والمدفعية التركية بشكل يومي عمليات قصف تستهدف تحركات عناصر "العمال الكردستاني" بمناطق شمالي العراق.

واليوم السبت، أفادت وكالات أنباء عراقية محلية، نقلاً عن مصادر أمنية، بتعرض قرية شيلا دزة بمحافظة دهوك الحدودية مع تركيا، إلى قصف تركي، فيما لم تبيّن حجم الخسائر والأضرار الناجمة عنه.

ومنذ 22 فبراير/ شباط الماضي، واجه "الكردستاني" واحدة من أسوأ فتراته بسبب اختراقات مؤثرة في صفوفه، أسفرت عن مقتل عدد من قياداته البارزة، وفقاً لما كشفه مسؤول رفيع في إقليم كردستان العراق لـ"العربي الجديد"، في وقت سابق.

وكانت طائرات تركية قد نفذت عمليتي اغتيال استهدفتا بير جكو، وخيري خضر، في 27 فبراير الماضي، تلتهما عملية مماثلة أسفرت عن مقتل شيرزاد قيراني، المسؤول الأمني لمليشيا "وحدات حماية سنجار"، الذراع المحلية لـ"الكردستاني"، تلتها عملية خاصة لجهاز الاستخبارات التركي في السليمانية، أدت لاعتقال رمضان غونش، القيادي في الحزب، المطلوب للقضاء التركي وإعادته إلى تركيا، كما قُتل مطلع الشهر الماضي القيادي في "حزب العمال الكردستاني"، جلال كايا، في عملية نُفذت في محافظة السليمانية.

وتستهدف العمليات التركية منذ منتصف عام 2021، مقار وتحركات عناصر "الكردستاني" في عدة مناطق ضمن إقليم كردستان العراق، يقع أغلبها بمحاذاة الحدود مع تركيا.

وأدت تلك العمليات خلال الفترة الماضية إلى قتل المئات من مسلحي "الكردستاني"، وتدمير مقار ومخازن سلاح ضخمة تابعة للحزب، وفقاً لبيانات وزارة الدفاع التركية.

المساهمون