الجيش الأوكراني ينسحب من حي في مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية

04 يوليو 2024
جنود في الجيش الأوكراني يختبرون كاسحة ألغام، 3 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

أكد الجيش الأوكراني، الخميس، انسحابه من حي في مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية في شرق البلاد بعدما أعلنت موسكو، الأربعاء، السيطرة عليه. وقال الناطق باسم تجمع قوات خورتيتسيا المنتشر في المنطقة نازار فولوشين في تصريح تلفزيوني: "قررت القيادة التراجع إلى مواقع أكثر أمانا وجهوزية".

وأعلنت روسيا، الأربعاء، للمرة الأولى أنها سيطرت على حي في المدينة الاستراتيجية التي تحاول منذ أشهر السيطرة عليها أملا بتحقيق اختراق حاسم في شرق أوكرانيا. وسيسمح موقع المدينة المرتفع للمدافع الروسية باستهداف مدينة كراماتورسك المنجمية الكبيرة في منطقة دونيتسك والتي تشكل حامية للجيش الأوكراني على هذا الجزء من الجبهة.

وأوضح فولوشين "لم يعد مناسبا الاحتفاظ بحي كانال الذي دخل إليه العدو، لأن ذلك يهدد حياة جنودنا وصحتهم". ويواصل الجيش الروسي مهاجمة بقية أجزاء المدينة الواقعة على الجانب الآخر من القناة أملا بالاستيلاء عليها بالكامل وفق ما أضاف الناطق.

وأضاف فولوشين أن "238 عملية قصف سجلت في منطقة تشاسيف يار وحدها خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة. وغالبية القصف المدفعي استهدف الجزء الجنوبي من المدينة".

وذكرت محطة "ديبستايت" عبر منصة تليغرام، التي تستند إلى مصادر قريبة من الجيش الأوكراني، الأربعاء، أن الحي "دمر بالكامل" والاستمرار في البقاء فيه سيؤدي إلى "خسائر إضافية"، ورأت أن "الانسحاب من هذا الحي هو القرار المنطقي رغم صعوبته".

وتركزت الهجمات الروسية الأخرى في الأسابيع الأخيرة على الاستيلاء على البلدات التي من شأنها أن تسمح بالتقدم إلى كراماتورسك وسلوفينسك، أكبر المدن في الجزء الخاضع لسيطرة أوكرانيا من منطقة دونيتسك.

ويقول القادة الأوكرانيون في المنطقة إن مواردهم لا تزال محدودة، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى فجوة استمرت شهورا في المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة، والتي دفعت الجيش الأوكراني إلى وضع الدفاع.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية إسقاط 21 من أصل 22 طائرة مسيرة من طراز شاهد استخدمت في هجوم روسي خلال الليل. وأضافت أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت طائرات مسيرة فوق ست مناطق في شمال ووسط أوكرانيا.

وقال حاكم منطقة تشيرنيهيف في شمال البلاد إن واحدة من الطائرات المسيرة قصفت منشأة في المنطقة، دون ذكر المزيد من التفاصيل. وأضاف أن أكثر من خمسة آلاف مستهلك في المنطقة ظلوا بدون كهرباء حتى صباح اليوم. وقال حاكم دنيبروبتروفسك إن الدفاعات الجوية أسقطت مسيرتين فوق منطقته.

(فرانس برس، أسوشييتد برس، رويترز، العربي الجديد)