الجيش الأميركي يدمر 3 مسيرات ومنظومتي صواريخ للحوثيين في اليمن

09 سبتمبر 2024
أحد عناصر جماعة الحوثي يراقب سفينة في البحر الأحمر، 12 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- القيادة المركزية الأميركية دمرت ثلاث طائرات مسيرة ومنظومتي صواريخ حوثية في اليمن خلال 24 ساعة، لحماية حرية الملاحة وأمن السفن.
- الحوثيون أعلنوا إسقاط طائرة مسيرة أميركية من طراز "إم كيو-9" في مأرب، مؤكدين أنها الثامنة التي يسقطونها خلال معركة الفتح الموعود.
- منذ نوفمبر، يشن الحوثيون هجمات بحرية تضامناً مع غزة، بينما يرد التحالف الأميركي بغارات على مواقعهم في اليمن منذ يناير 2024.

ذكرت القيادة المركزية الأميركية اليوم الأحد أنها دمرت ثلاث طائرات مسيرة ومنظومتي صواريخ تابعة لجماعة الحوثي في اليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأضافت القيادة المركزية الأميركية، في بيان: "تبيّن أن هذه الأنظمة تشكل تهديداً واضحاً ووشيكاً للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية".

وقال الحوثيون أمس السبت إنهم أسقطوا طائرة مسيّرة أميركية من طراز "إم كيو-9" "أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب". وأكد المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع أنّ "هذه الطائرة هي الثامنة من هذا النوع والتي تنجح القوات المسلحة اليمنية في إسقاطها خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسناداً لغزة".

ومنذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، يشن الحوثيون هجمات في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي على سفن تابعة للاحتلال الإسرائيلي أو مرتبطة به، في خطوة قالوا إنها تأتي "تضامناً مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. ومنذ يناير/ كانون الثاني 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق يمنية مختلفة رداً على هجماتهم البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين إلى آخر.