الجيش الأميركي يدمر مسيرات وزوارق للحوثيين في البحر الأحمر

12 يوليو 2024
مشاهد سابقة بثتها جماعة الحوثيين لاستهداف سفينة في البحر الأحمر (لقطة شاشة)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" تدمير خمسة زوارق وثلاث مسيّرات تابعة للحوثيين في البحر الأحمر، معتبرةً أنها كانت تشكل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية.
- منذ نوفمبر، يشن الحوثيون هجمات على سفن مرتبطة بإسرائيل تضامناً مع غزة، مستهدفين السفن في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي بصواريخ ومسيّرات.
- منذ يناير 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات على مواقع الحوثيين في اليمن، رداً على هجماتهم البحرية، مما أدى إلى تصاعد التوترات.

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، فجر اليوم الجمعة، تدمير خمسة زوارق وثلاث مسيّرات لجماعة الحوثيين في اليمن. وقالت "سنتكوم" في بيان نشرته عبر منصة إكس: "خلال الساعات الـ24 الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في تدمير خمسة زوارق مسيّرة تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر". وأضافت أن قواتها دمرت أيضا "ثلاث طائرات مسيرة للحوثيين: اثنتان منها في البحر الأحمر، والثالثة في منطقة خاضعة لسيطرتهم في اليمن". واعتبرت أن "الزوارق والمسيرات المذكورة كانت تشكل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف (تحالف حارس الازدهار) والسفن التجارية في المنطقة". وتابعت أنه "تُتخذ الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا" من دون مزيد من التفاصيل. ولم يصدر تعقيب من جماعة الحوثيين بهذا الشأن حتى الساعة 06:15 (ت.غ).

ومنذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، يشن الحوثيون هجمات على سفن تابعة للاحتلال الإسرائيلي أو مرتبطة به، في خطوة قالوا إنها تأتي "تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ويستهدف الحوثيون السفن في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي بصواريخ ومسيّرات.

ومنذ يناير/ كانون الثاني 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن ردا على هجماتهم البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين إلى آخر. وفي آخر عملياتها، أعلنت جماعة الحوثيين، مساء الثلاثاء الماضي، استهدافها بالصواريخ والطائرات المسيّرة ثلاث سفن في البحر العربي وخليج عدن، بينها سفينة أميركية وأخرى إسرائيلية وثالثة لم تحدد هويتها "انتهكت حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل".

(الأناضول، العربي الجديد)