الجيش الأردني يسقط طائرة مسيّرة محملة بالمخدرات قادمة من سورية

13 اغسطس 2023
الطائرة كانت تحمل كمية من مادة الكريستال (فيسبوك)
+ الخط -

أعلن الجيش الأردني، يوم الأحد، إحباط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة محملة بواسطة طائرة مسيّرة قادمة من سورية باتجاه الأراضي الأردنية.

وقال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، إنه من خلال "الرصد والمتابعة، تمت السيطرة على الطائرة وإسقاطها، وتبين أنها تحمل كمية من مادة الكريستال، وجرى تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة".

والسبت، أكد وزير الداخلية الأردني مازن الفراية على وجود تحديات تواجه المملكة الأردنية في عمليات التهريب المستمرة على الحدود مع سورية وخاصة مكافحة عمليات تهريب المخدرات.

وقال الفراية خلال لقائه جمعية رجال الأعمال الأردنيين، بحسب بيان لوزارة الداخلية، إن المهربين من سورية "يتبعون أساليب جديدة في عمليات التهريب"، مضيفاً أن "آخر ما تم ضبطه كان محاولة تهريب مخدرات داخل ثمار البطيخ".

وسبق أن أعلن الجيش الأردني في يونيو/حزيران الماضي إسقاط طائرة من دون طيار قادمة من الأراضي السورية باتجاه الأردن.

وفي يوليو/تموز الفائت، اجتمع قادة عسكريون وأمنيون من الأردن والنظام السوري في العاصمة الأردنية عمّان لمناقشة سبل مكافحة تجارة المخدرات وعمليات التهريب الواسعة إلى الأردن، وذلك في إطار خطة عربية تقودها عمّان للتطبيع مع نظام بشار الأسد.

وتتهم دول عربية النظام السوري بتسهيل تهريب المخدرات إلى الأردن، ومنه إلى دول الخليج، للضغط على هذه الدول للحصول منها على مكاسب سياسية واقتصادية مقابل إيقاف عمليات التهريب.

وأحبط الجيش الأردني العديد من عمليات التهريب منذ سيطرة النظام السوري على محافظة درعا منتصف العام 2018.