الجنايات الدولية تدعو إلى تعاون دولي لاعتقال سيف الإسلام القذافي

12 ديسمبر 2021
سيف الإسلام القذافي أثناء تقديمه طلب ترشحه إلى الرئاسة (فيسبوك)
+ الخط -

دعت محكمة الجنايات الدولية، مساء الأحد، إلى تعاون دولي لاعتقال سيف الإسلام معمر القذافي وتسليمه إليها للتحقيق في جرائم منسوبة إليه في ليبيا، في وقت أعلنت فيه رئاسة أركان الجيش التابعة لحكومة الوفاق عن تفاصيل اللقاء الذي جمع رئيسها الفريق محمد الحداد، مع الفريق عبد الرزاق الناظوري، القائد المكلف قيادة مليشيات حفتر، أمس السبت، في مدينة سرت. 

وأشارت المحكمة، عبر حسابها على "تويتر"، إلى أن القذافي الابن لا يزال فاراً، وهي تطالب بتسليمه للمثول أمامها بغرض التحقيق في تهمة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية، بما فيها القتل، ودعت إلى ضرورة تعاون جميع الدول في أنحاء العالم لاعتقاله وتسليمه إليها. 

ويعد القذافي الابن من ضمن المترشحين للانتخابات الرئاسية، بعد أن تقدم بأوراق ترشحه منتصف الشهر الماضي، وتمكن من كسب حكم استئناف في محكمة سبها، جنوب البلاد، ضد قرار المفوضية العليا للانتخابات استبعاده من قائمة المترشحين في الثاني من الشهر الجاري. 

وفي سياق آخر، أعلنت رئاسة الأركان العامة في حكومة الوحدة الوطنية عن تفاصيل اللقاء الذي جمع رئيسها الفريق الحداد بالفريق الناظوري، أمس السبت، في مدينة سرت، موضحة أنه تضمن سبعة محاور رئيسية. 

وفيما وصف بيان رئاسة الأركان، مساء اليوم الأحد، اللقاء بـ"التشاوري الودي"، أوضح أن اللقاء تضمن تأكيد "حرمة الدم الليبي وعدم الاحتراب الداخلي"، والتأكيد "على وحدة التراب الليبي وتأمين الحدود ومكافحة الجريمة المنظمة". 

وأضاف البيان أن اللقاء أكد أن "مهمة الجيش حماية الوطن والمواطن والدستور"، و"عدم عسكرة الدولة وتسييس المؤسسة العسكرية ودعم الجهود لقيام الدولة المدنية"، كما أكد ضرورة "وضع خطة شاملة لتنظيم المسلحين والتشكيلات المسلحة"، و"وضع آليات وخطوات منظمة وأساسية لتوحيد المؤسسة العسكرية بعيدا عن كل التجاذبات السياسية من خلال تشكيل لجان مشتركة لهذا الغرض"، مثنيا على الجهود والخطوات التي تقوم بها اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5.

المساهمون