شبكة "الجزيرة" ترفع قضية ضد الاحتلال الإسرائيلي في استشهاد شيرين أبو عاقلة أمام المحكمة الجنائية الدولية

لندن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
06 ديسمبر 2022
اغتيال شيرين أبو عاقلة أمام "الجنائية الدولية"
+ الخط -

أعلنت شبكة "الجزيرة" الإعلامية، اليوم الثلاثاء، رفع قضية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي أمام المحكمة الجنائية الدولية، بشأن اغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة التي استشهدت برصاص الاحتلال في الضفة الغربية في مايو/ أيار الماضي.

ووفق بيان صادر عنها أكدت "الجزيرة" أنها "تبرز في الملف المرفوع إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أنّ الأدلة الجديدة المقتبسة من تصريحات الشهود ولقطات الفيديو تظهر بوضوح أنّ شيرين وزملاءها تعرضوا لإطلاق نار مباشر من قبل قوات الاحتلال، وأنّ ادعاء السلطات الإسرائيلية بأنها قُتلت خطأ خلال تبادل لإطلاق النار لا أساس له".

وأشارت الشبكة إلى أنّ الأدلة المقدّمة إلى مكتب المدعي العام تؤكد أنه لم يكن هناك أي اشتباك أو إطلاق نار في المنطقة التي كانت فيها شيرين، باستثناء الطلقات التي استهدفتها وزملاءها بشكل مباشر من قبل قوات الاحتلال. وكان الصحافيون في مكان مرئي بوضوح، ويسيرون ضمن مجموعة ببطء على الطريق، مرتدين ستراتهم وخوذهم الإعلامية المميزة، ولم يكن هناك أشخاص آخرون، وفق بيان الشبكة.

وتابعت: "تقوض هذه الأدلة، التي تقدم اليوم للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، ما خلص إليه تحقيق الجيش الإسرائيلي، وتشير إلى أن هذا القتل المتعمد كان جزءاً من حملة أوسع لاستهداف الجزيرة وإسكاتها".

وجدّدت الشبكة التزامها بتحقيق العدالة لأبو عاقلة، عبر اتخاذ كل الإجراءات والسبل المتاحة لمحاسبة القتلة.

من جهته، أكد محامي شبكة "الجزيرة" في القضية رودني ديكسون، في مؤتمر صحافي في لاهاي، رفع ملف الأدلة في قضية اغتيال أبو عاقلة إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي سبب لعدم اتخاذ الخطوة التالية، وهي التحقيق والكشف عن المسؤولين عن الجريمة لملاحقتهم.

وشدد، وفق ما نقلت عنه "الجزيرة"، على أنّ المحكمة لديها الصلاحية الكاملة للنظر في قضية أبو عاقلة، معبّراً عن أمله "في أن نشهد في الأشهر المقبلة تقدماً في القضية".

ورأى ديكسون أنّ "هناك محاولة واضحة لإسكات شبكة الجزيرة في فلسطين ومنع ظهور الحقيقة، ونأمل في أن تتحقق العدالة لشيرين"، وحث المدعي العام على اتخاذ الإجراءات لمحاسبة المسؤولين.

أمّا لينا أبو عاقلة، ابنة شقيق شرين، فلفتت من جهتها إلى أنّ هناك أدلة كثيرة قدمها شهود العيان والمنظمات الدولية تؤكد اغتيال جيش الاحتلال لشيرين، مضيفة "نتوقع أن يتم العمل بسرعة من أجل تحقيق العدالة، وأن تقوم المحكمة بمساءلة المتسببين في الجريمة".

لبيد يتوعّد: لن يخضع الجنود الإسرائيليون للتحقيق

ولاحقاً، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يئير لبيد، في تصريحات أوردتها وكالة رويترز، إنه لن يتم السماح لأحد بالتحقيق مع جنود إسرائيليين. وأضاف: "لن يحقق أحد مع جنود جيش الدفاع الإسرائيلي، ولن يعطينا أحد دروساً في أخلاقيات القتال، وبالتأكيد ولا شبكة الجزيرة".
واستشهدت أبو عاقلة في 11 مايو/ أيار الماضي، وخلصت تحقيقات مؤسسات إعلامية وحقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية إلى أنها أصيبت برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها اقتحامه مدينة جنين، شماليّ الضفة الغربية المحتلة.

وأقر جيش الاحتلال الإسرائيلي، في سبتمبر/ أيلول الماضي، في تقرير رسمي حول اغتيال أبو عاقلة، بأنّها قتلت بنيران أحد جنوده الذين زعم أنهم كانوا ضالعين في "اشتباكات مع مسلحين فلسطينيين في جنين".

ذات صلة

الصورة
مكب نفايات النصيرات، في 21 مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

يشكّل مكبّ نفايات النصيرات في قطاع غزة قنبلة بيئية وصحية تُهدّد بإزهاق الأرواح وانتشار العديد من الأمراض والأوبئة، وسط أوضاع إنسانية مأساوية..
الصورة
طبيبة وطفل في رواق مشفى الأقصى، 6 مارس 2024 (أشرف عمرة/ الأناضول)

مجتمع

منذ أن بدأ الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خرج نحو 32 مستشفى ومركزاً صحياً، بينها مستشفى شهداء الأقصى، عن العمل.
الصورة
ميناء حيفا في شريط صوّره حزب الله فوق الأراضي المحتلة، 18 يونيو 2024 (لقطة شاشة)

سياسة

نشر حزب الله اللبناني بعد ظهر اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو من الأراضي المحتلة، بعنوان "هذا ما رجع به الهدهد"، يُظهر صوراً لمواقع استراتيجية إسرائيلية حسّاسة.
الصورة
بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من النصيرات في غزة، 9 يونيو 2024 (خميس الريفي/ فرانس برس)

منوعات

رفضت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الادعاءات "غير الواقعية" في الإعلانات الإسرائيلية التي تستهدفها على محرك البحث غوغل.
المساهمون