إدانة قضائية جديدة لشقيق الرئيس الجزائري السابق بوتفليقة

04 أكتوبر 2022
السعيد يحاكم بقضية تمويل ترشّح الرئيس الجزائري الراحل (Getty)
+ الخط -

أصدر القضاء الجزائري، اليوم الثلاثاء، حكماً بالسجن في حق السعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة، والرئيس السابق لتكتل رجال الأعمال علي حداد، بقضية فساد تتعلق بالتمويل الخفي للحملة الانتخابية وإنشاء قناة لدعم ترشح بوتفليقة لولاية خامسة، والثراء غير مشروع.

وأقر مجلس قضاء العاصمة الجزائرية قراراً بتأييد حكم بالسجن لمدة ثماني سنوات في حق السعيد بوتفليقة، والذي عمل إلى جانب شقيقه الرئيس بوتفليقة مستشاراً خاصاً.

وصدر قرار قضائي مماثل في حق رئيس الكارتل المالي الذي كان يجمع رجال الأعمال (منتدى رؤساء المؤسسات) علي حداد، يقضي بإدانته بالسجن لمدة أربع سنوات، مع مصادرة جميع الأملاك العقارية والمنقولة والأرصدة المصرفية المحجوزة. 

ووجه القضاء إلى كل من السعيد بوتفليقة وعلي حداد تهماً تتعلّق باستغلال الوظيفة وعدم التصريح بالممتلكات وإخفاء عائدات متحصلة عن جرائم الفساد، وتبييض الأموال، التمويل سياسي الخفي والمخالف للقانون، والإثراء غير المشروع، وتتم ملاحقتهما وفقاً لقانون العقوبات، قانون الوقاية من الفساد ومكافحته.

وتتعلق القضية بجمع المعنيين تمويلات وعتاداً لإنشاء قناة "الاستمرارية" لصالح تمويل الحملة الانتخابية للرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة في الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 11 إبريل/ نيسان 2019، قبل أن تندلع تظاهرات الحراك الشعبي في 22 فبراير/ شباط .

ويوجد كل من السعيد بوتفليقة في السجن على ذمة قضايا فساد أخرى، منذ مايو/ أيار 2019، وعلي حداد في السجن، منذ توقيفه في مارس/ آذار من العام ذاته.
 

المساهمون