الجالية العربية تقيّم تجربة أفرادها بالترشح للانتخابات البريطانية

18 يوليو 2024
خلال اللقاء مع المرشحين العرب، 17 يوليو 2024 (منتدى التفكير العربي)
+ الخط -

كرَّم ممثلون عن الجالية العربية في بريطانيا المرشحين البريطانيين من أصول عربية الذين خاضوا الانتخابات البرلمانية العامة التي شهدتها البلاد يوم الخامس من شهر تموز/ يوليو الحالي، وذلك على هامش لقاء مفتوح عُقد في لندن مساء الأربعاء واشتمل على تقييم موسع للتجربة العربية في الانتخابات البريطانية، والدروس المستفادة من أجل التجارب القادمة.

وشارك في اللقاء الذي نظّمه مؤتمر الجالية العربية، بالتعاون مع منتدى التفكير العربي ومنصة عرب لندن التي تُعتبر الموقع العربي الأكبر والأشهر لأخبار الجالية العربية في بريطانيا وفعالياتها، والعشرات من الصحافيين والكتّاب والمحامين والنشطاء العرب. وجاء اللقاء تقديراً للجهود التي بذلها المرشحون البريطانيون العرب، الذين خاضوا الانتخابات البرلمانية.

وقدَّم مؤتمر الجالية العربية دروعاً تكريمية لستة منهم، من بينهم ثلاثة أعضاء في المؤتمر وثلاثة آخرون خاضوا الانتخابات مستقلين أو تحت راية أحزاب سياسية بريطانية. وأعرب المشاركون في الحوار عن إعجابهم بالإنجازات التي حققها هؤلاء المرشحون، وبالتحديد قدرتهم على إيصال الصوت العربي الى النخبة السياسية في بريطانيا والتعبير عن مواقف الجالية العربية إزاء عدد من القضايا لا سيما الحرب في غزة والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار ووقف تصدير السلاح لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وخلال اللقاء، عرض المرشحون تجاربهم متحدثين عن العقبات التي واجهتهم، فيما ناقش الحضور الجوانب المتعلقة بالتجربة، بما في ذلك ضعف التواصل بين المرشحين العرب وأبناء الجالية العربية في الدوائر الانتخابية المختلفة، إلى جانب ضعف المشاركة السياسية من قبل البريطانيين العرب وامتناع الكثير منهم عن المشاركة في التصويت.

محمد أمين: الجالية العربية في بريطانيا انتقلت من جمهور متفرج للاعب مشارك

في السياق، قال رئيس تحرير منصة عرب لندن محمد أمين في افتتاح الجلسة الحوارية لتقييم التجربة العربية في انتخابات بريطانيا، إن "مشاركة الجالية العربية في هذه الانتخابات هي بداية لمرحلة جديدة انتقل فيها البريطانيون العرب من جمهور متفرّج إلى لاعب مشارك في الساحة السياسية"، ولفت الى أن "الأهداف تحتاج الى نفس طويل، والأهم أننا بدأنا العمل على تحقيقها الآن وبالتأكيد سنتابع المسيرة".

وأكّد أمين أن "مشاركة عدد من البريطانيين العرب بالترشح في هذه الانتخابات، هي بحدّ ذاتها نجاح كبير"، واعتبر أنّ "معيار النجاح لا يقتصر على دخول البرلمان وإنما المشاركة بالانتخابات هي النجاح الأكبر". وطرح جملة من القضايا التي يحتاج عرب بريطانيا للتفكير بها مليا، منها تساؤلات عن الوسيلة الأفضل للمشاركة في الانتخابات وكيف يمكن حث الشباب العربي على الانخراط في الأحزاب، إلى جانب قضايا أخرى تناولها المجتمعون بالنقاش والتحليل.

بدوره، أعرب رئيسُ جمعية المحامين العرب صباح المختار، عن اعتزازه بالمرشحين الذين خاضوا الانتخابات البرلمانية البريطانية، وقال إن أهم ما يميز هذه الانتخابات هو وجود عدد كبير من المرشحين المستقلين، وهو ما يدل على انصراف الناس عن الأحزاب السياسية، بما فيها الحزبان الكبيران اللذان باتا لا يختلفان عن بعضهما البعض. وشدّد المختار على ضرورة تعريف الجالية العربية بنفسها، مشيراً إلى أنّ "البريطانيين يتعاملون مع العرب بوصفهم كتلة واحدة، بينما نحنُ لا زلنا نتصرف إما كأفراد أو مجموعات وليس كجالية واحدة".

وخاض ثلاثة من أعضاء المؤتمر الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وهم البروفيسور كامل حواش الذي كان سابقاً رئيس حملة التضامن مع فلسطين، ورئيس الجالية الأردنية في بريطانيا حلمي الحراحشة، إضافة الى منى آدم التي كانت تنتمي الى حزب العمال قبل أن تستقيل منه احتجاجاً على مواقف قيادته من الحرب على غزة، ومن ثم انضمت الى حزب الخضر وخاضت الانتخابات ممثلةً له، وهي بريطانية من أصول سودانية.

وعرض المرشحون: البروفيسور كامل حواش ومنى آدم وسامح حبيب وندى جرش وحلمي الحراحشة وخالد أبو تيم تجاربهم والتحديات والإنجازات، وخلصوا إلى ضروة البناء على هذه التجربة. يشار الى أن مؤتمر الجالية العربية تأسس في يونيو/ حزيران من العام 2023 بمبادرة من منصة عرب لندن ومشاركة واسعة من البريطانيين العرب ومن بينهم عدد من الصحافيين والكتاب والمثقفين والنشطاء.

المساهمون