التحالف الدولي يقصف مواقع للمليشيات الموالية لإيران في دير الزور

18 أكتوبر 2020
القصف طاول مناطق على الحدود العراقية ـ السورية (فرانس برس)
+ الخط -

استهدفت طائرات تابعة للتحالف الدولي صباح اليوم الأحد مواقع للمليشيات التي تتلقى دعماً إيرانياً، قرب مدينة البوكمال في ريف مدينة دير الزور الشرقي، قرب الحدود العراقية أقصى شرقي سورية.

وقال الناشط جاسم عليان الموجود في منطقة قريبة من مناطق سيطرة تلك المليشيات إن طائرات تابعة للتحالف الدولي استهدفت صباح اليوم عدة مواقع ومستودعات ومخازن أسلحة ونقاطاً عسكرية في مناطق السيال والمجاودة والدوير قرب مدينة البوكمال في ريف دير الزور.

وأضاف عليان أن القصف طاول مناطق على الحدود العراقية ـ السورية وأسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف تلك المليشيات، وشوهدت سيارات إسعاف تنقل القتلى والجرحى إلى مستشفيات مدينة البوكمال.

كما أشار إلى أن القصف مستمر على مواقع المليشيات الإيرانية الواقعة ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري بدير الزور لليوم الرابع على التوالي.

وتنتشر العديد من المليشيات المدعومة من إيران والموالية للنظام السوري، في محيط مدينتي الميادين والبوكمال في ريف دير الزور، وكانت مواقعها قد تعرّضت لقصف من التحالف وجيش الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق.

وتعتبر مدينة البوكمال، الواقعة على الحدود العراقية السورية، من أكبر مقرات إيران داخل الأراضي السورية، وتشهد عمليات تشييع وتجنيد للشبان في المليشيات الإيرانية الذين يقبلون على الانضمام إليها هرباً من الخدمة في مناطق قوات النظام، فضلاً عن رواتبها المغرية بالنسبة إليهم، والتي تصل إلى نحو 200 دولار شهرياً.

وفي موازاة ذلك تعمل روسيا على نشر قوات تابعة لها في المنطقة، التي ينتشر فيها النظام السوري شرقي سورية، وبخاصة في المناطق الغنية بالنفط.

وفي وقت سابق نشرت روسيا قوات من "الدفاع الوطني" في ريف الرقة، وعناصر من "لواء القدس" الفلسطيني في ريف دير الزور، في خطوة تندرج ضمن الحد من وجود المليشيات الإيرانية شرقي سورية.

وتسعى روسيا لتوسيع سيطرتها شرقي سورية، في منافسة للوجود الأميركي هناك، وطمعاً بالوصول إلى آبار النفط في المنطقة الأهم في البلاد.