البيت الأبيض ينفي التوصل إلى صفقة أسرى مبدئية بين إسرائيل و"حماس"

19 نوفمبر 2023
البيت الأبيض: نواصل العمل الجاد للتوصل إلى اتفاق (Getty)
+ الخط -

نفى البيت الأبيض تقريراً نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، بشأن توصل إسرائيل وحركة حماس إلى اتفاق مبدئي لوقف العدوان على غزة وإطلاق سراح عشرات الأسرى الإسرائيليين.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد نقلت السبت عن مصادر مطلعة أن إسرائيل وحماس توصلتا إلى اتفاق مبدئي بشأن الأسرى ووقف إطلاق النار.

ورداً على تقرير "واشنطن بوست" عن اتفاق مبدئي، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أدريان واتسون، عبر منصة إكس: "لم نتوصل إلى اتفاق بعد، لكننا نواصل العمل الجاد توصلاً إلى اتفاق".

We have not reached a deal yet, but we continue to work hard to get to a deal. https://t.co/rbSqcqfaKo

— Adrienne Watson (@NSC_Spox) November 19, 2023

وذكرت "واشنطن بوست" أمس أن صفقة إطلاق سراح الأسرى يمكن أن تبدأ في غضون الأيام القليلة المقبلة إذا لم تحدث عراقيل في اللحظة الأخيرة يمكن أن تؤدي إلى أول توقف مستدام للصراع في غزة.

وأوضحت الصحيفة أنه في إطار الاتفاق التفصيلي المكون من 6 صفحات، فإن جميع الأطراف ستوقف العمليات القتالية لمدة 5 أيام على الأقل، بينما يُطلَق سراح 50 أسيراً أو أكثر في مجموعات أصغر كل 24 ساعة.

وقال مسؤول في الإدارة الأميركية لـ"واشنطن بوست" يوم السبت، مشترطاً عدم الكشف عن هويته: "لقد أحرزنا بعض التقدم في الآونة الأخيرة، وعملنا بجد لتحقيق هذا التقدم، لكن الوضع لا يزال متقلباً".

ونقلت "واشنطن بوست" عن دبلوماسيين عرب وآخرين قولهم إنه وُضعَت الخطوط العريضة للصفقة خلال أسابيع من المحادثات في الدوحة، مشيرة إلى أنّ من غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت إسرائيل ستوافق على وقف عدوانها على غزة بشكل مؤقت.

المساهمون