البيت الأبيض: مستعدون لهجمات كبيرة قد تشنّها إيران على إسرائيل

12 اغسطس 2024
جون كيربي خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض / 27 فبراير 2024 (Getty)
+ الخط -

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة استعدت لهجمات كبيرة قد تشنها إيران أو الفصائل المسلحة المرتبطة بها في المنطقة هذا الأسبوع. وأضاف كيربي للصحافيين أن الولايات المتحدة عززت وجودها العسكري في المنطقة في الأيام القليلة الماضية، وتشارك إسرائيل مخاوفها بشأن الرد الإيراني على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وتابع كيربي: "نتشارك المخاوف والتوقعات نفسها التي لدى نظرائنا الإسرائيليين فيما يتعلق بالتوقيت المحتمل هنا. قد يكون هذا الأسبوع... علينا أن نكون مستعدين لمجموعة كبيرة من الهجمات التي قد تحدث". وتحبس إسرائيل أنفاسها ترقباً لرد كبير، عقب اغتيالها القيادي في حزب الله فؤاد شكر في بيروت، واغتيال هنية بعد يوم واحد فقط في طهران، مما جعل إيران تتوعد بالثأر من إسرائيل.

وقال كيربي: "لا نريد بوضوح أن نرى إسرائيل مضطرة للدفاع عن نفسها ضد هجوم آخر، كما فعلت في إبريل/ نيسان. لكن إذا كانوا سيتعرضون لذلك، فسنواصل مساعدتهم في الدفاع عن أنفسهم". وقالت وزارة الدفاع الأميركية، أمس الأحد، إن الوزير لويد أوستن أمر بإرسال غواصة صواريخ موجهة إلى الشرق الأوسط، وبأن تسرع مجموعة حاملة الطائرات أبراهام لينكولن بانتشارها في المنطقة.

ويأتي التهديد بهجوم إيراني في الوقت الذي تواصل فيه القوات الإسرائيلية عملياتها بالقرب من مدينة خانيونس بجنوب قطاع غزة، اليوم الاثنين، وسط جهود دولية للتوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة، ومنع الانزلاق إلى صراع إقليمي أوسع مع إيران ووكلائها. ونقل موقع أكسيوس الأميركي عن مصدرين، الأحد، أن المخابرات الإسرائيلية تعتقد أن الرد الإيراني على إسرائيل سيكون مباشراً وربما تقوم بذلك خلال أيام، فيما قالت شبكة فوكس نيوز الأميركية، اليوم الاثنين، إن هناك تخوّفاً حقيقياً من قيام إيران بمهاجمة إسرائيل خلال الـ24 ساعة المقبلة.

في غضون ذلك، أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الاثنين، أن لبلاده "حق الرد" على أي هجوم يستهدفها. وقال وفق بيان نشرته وكالة إرنا إن "إيران ترحب بتطور التفاعل مع جميع الدول، والتأكيد على حل المشاكل عبر التفاوض، لكنها لن تخضع أبداً للضغوط والحظر والبلطجة والعدوان، كما ترى أن من حقها الرد على المعتدين، وفق المعايير الدولية".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون