البيت الأبيض: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل

27 اغسطس 2024
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي بالبيت الأبيض 27 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أكد أن إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل، والولايات المتحدة ستدافع عن إسرائيل إذا حدث ذلك.
- البنتاغون أشار إلى أن خطر تعرض إسرائيل لهجوم من إيران أو حلفائها لا يزال قائماً، خاصة بعد هجوم حزب الله بالصواريخ والمسيرات.
- إيران رفضت تحذيرات وعروضاً أوروبية وأمريكية لتجنب مهاجمة إسرائيل، مما يعقد مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، مساء اليوم الثلاثاء، إنه يعتقد أن إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل. ولفت إلى أن الولايات المتحدة ستدافع عن إسرائيل إذا هاجمتها إيران. وأضاف كيربي: "وجهنا رسالة لإيران بألا تفعلوا ذلك، ولا يوجد سبب لإشعال فتيل حرب إقليمية".

وأضاف لقناة 12 الإسرائيلية، أن من الصعب التنبؤ بفرص وقوع هجوم لكن البيت الأبيض يأخذ الخطاب الإيراني على محمل الجد.

وقال كيربي: "نعتقد أنهم ما زالوا في وضع جيد ومستعدون لشن هجوم إذا أرادوا القيام بذلك، ولهذا السبب عززنا قواتنا في المنطقة". وأردف: "رسالتنا إلى إيران متسقة، وكانت وستظل متسقة. أولاً، لا تفعلي ذلك. لا يوجد سبب لتصعيد هذا الأمر. لا يوجد سبب لبدء حرب إقليمية شاملة. وثانياً، سنكون مستعدين للدفاع عن إسرائيل إذا وصل الأمر إلى ذلك".

وكان البنتاغون قد أعلن، أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة تعتقد أن خطر تعرض إسرائيل لهجوم جديد من قبل إيران أو حلفائها لا يزال قائماً، بعدما شن حزب الله اللبناني هجوماً بالصواريخ والمسيرات الأحد. وهددت إيران وحلفاؤها بمهاجمة إسرائيل رداً على اغتيال قائدين بارزين في طهران وبيروت في أواخر يوليو/تموز الماضي، وأعلن حزب الله أن ضرباته الأخيرة على إسرائيل كانت رداً على اغتيال القائد العسكري البارز في الحزب فؤاد شكر.

وقال المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر للصحافيين أمس الاثنين: "تقييمنا لا يزال يشير إلى وجود تهديد بهجوم، ونبقى في وضع جيد لنكون قادرين على دعم دفاع إسرائيل وكذلك حماية قواتنا في حالة تعرضها لهجوم". وأعلنت إسرائيل، الأحد، أنها أحبطت جزءاً كبيراً من الهجوم الذي شنّه حزب الله على أراضيها ردّاً على اغتيال قائده العسكري فؤاد شكر، بينما أكّد حزب الله أنه استهدف بمسيرات وصواريخ كاتيوشا بشكل أساسي قاعدة للاستخبارات العسكرية قرب تل أبيب.

وكانت مصادر إيرانية مطلعة قد أكدت لـ"العربي الجديد" في وقت سابق من الشهر الجاري، أن طهران رفضت تحذيرات وعروضاً حول مفاوضات غزة واستئناف المفاوضات النووية لثنيها عن مهاجمة إسرائيل، مشيرة إلى أن أطرافاً أوروبية ووسطاء (بينها وبين الولايات المتحدة) طالبوا إيران بتجنب مهاجمة إسرائيل، لمنح مزيد من الوقت لإنجاح مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

(رويترز، العربي الجديد)