البعثة الأممية تعلن وصول فريق دولي مصغر إلى ليبيا

04 مارس 2021
البعثة بناء على توصية من الأمين العام للأمم المتحدة (حازم تركيا/الأناضول)
+ الخط -

أكدت البعثة الأممية في ليبيا، اليوم الخميس، وصول طليعة وحدة مراقبين دوليين لمراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار إلى ليبيا، بناء على توصية من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وأشارت البعثة، في بيان لها نشرته على صفحتها الرسمية على "تويتر"، إلى أن توصية غوتيريس جاءت ضمن تقريره المؤرخ في 29 ديسمبر/ كانون الأول 2020، بإرسال بعثة دولية لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا، تلاها طلب من مجلس الأمن في الرابع من فبراير/ شباط الماضي. 

وحول مهام الفريق الدولي، أوضحت البعثة أنه يساعد في الدفع بعملية التخطيط التي تضطلع بها الأمم المتحدة بالتنسيق والتشاور مع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) "لتوفير الأساس اللازم للدعم الذي يمكن توسيع نطاقه من الأمم المتحدة لآلية مراقبة وقف إطلاق النار التي يقودها الليبيون ويملكون زمامها". 

وتابع بيان البعثة أنّ الفريق "سيعمل أيضا على تهيئة المعلومات اللازمة للتقرير الذي طلبه مجلس الأمن"، بالإضافة لتقرير سيرفعه للأمين العام للأمم المتحدة حول نتائج عمله وإلى رئيس البعثة الأممية في ليبيا. 

وكانت مصادر عسكرية قد أكدت، لـ"العربي الجديد"، في وقت سابق، وصول فريق دولي مكون من 11 خبيراً دولياً إلى طرابلس، للقاء ممثلي حكومة الوفاق بلجنة (5+5)، قبل تحولهم إلى مدينة سرت للقاء ممثلي قيادة حفتر باللجنة. 

وأوضحت المصادر أن الفريق الدولي ستنحصر مهمته في تحديد مواقع تواجد فريق مراقبين دوليين موسع سيشرف في فترات لاحقة على تنفيذ وقف إطلاق النار بين طرفي الصراع في البلاد، مشيرة إلى أن مهمة الفريق ستكون محددة بيوم العاشر من إبريل/ نيسان المقبل كحد أقصى، وتقديم تقرير بشأن اتفاقه مع أعضاء لجنة (5+5) حول موعد وصول الفريق الدولي الموسع في ما بعد.  

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أعلن، الشهر الماضي، عزم مجلس الأمن إرسال طليعة دولية لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا، مشيراً إلى أن الفريق سيتألف من مدنيين غير مسلحين.  

المساهمون