البرهان يهنئ نتنياهو بفوزه في الانتخابات ويتطلع "لتعزيز العلاقات"

14 نوفمبر 2022
من تظاهرة رافضة للتطبيع في الخرطوم (Getty)
+ الخط -

بعث قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، الذي يقود بلاده بعد انقلاب العام الماضي، برسالة تهنئة، اليوم الإثنين، إلى بنيامين نتنياهو الفائز بالانتخابات التشريعية الإسرائيلية والمكلف بتشكيل الحكومة، بحسب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق.

ونقل بيان أصدره مكتب نتنياهو عن البرهان قوله "أهنئكم بفوزكم في الانتخابات وأتطلع إلى استمرار تعاوننا لتعزيز العلاقات في كل المجالات لصالح مواطني البلدين".

في يناير/ كانون الثاني 2021، وقعت الخرطوم اتفاقية تطبيع مع إسرائيل وحصلت في الوقت نفسه على مساعدة مالية من الولايات المتحدة، بعد أسابيع قليلة من شطب السودان من القائمة الأميركية للدول المتهمة بتمويل الإرهاب.

وأكد البرهان أنه لا يزال ملتزمًا بالاتفاقيات الدولية التي وقعتها بلاده، بعدما تولى السلطة في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 في السودان واضعاً بعنف حدّاً لتحول ديمقراطي انطلق في العام 2019.

وقامت ثلاث دول أخرى في المنطقة - الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب - بتطبيع علاقاتها مع دولة الاحتلال برعاية واشنطن. وندد الفلسطينيون باتفاقات التطبيع واعتبروها "خيانة"، إذ كسرت الإجماع العربي لجهة عدم إمكان التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل بدون حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وعلى عكس الإمارات والبحرين والمغرب، لم يُتبع السودان الاتفاق بخطوات ملموسة لتعزيز العلاقات.

وفاز نتنياهو بالانتخابات التشريعية في الأول من نوفمبر إلى جانب حلفائه من اليمين المتطرف واليهود المتدينين، وكُلّف رسميًا، الأحد، بتشكيل الحكومة.

 

(فرانس برس)

 

المساهمون