البرلمان التركي يقر مذكرة للمشاركة بتأمين كأس العالم في قطر

05 أكتوبر 2022
البرلمان التركي يقر مذكرة بشأن نشر أفراد من القوات المسلحة داخل حدود قطر ومياهها (Getty)
+ الخط -

وافق البرلمان التركي، الأربعاء على مذكرة رئاسة الجمهورية بشأن تكليف القوات المسلحة بالمشاركة في تأمين فعالية كأس العالم لكرة القدم 2022 بدولة قطر.

ولفتت المذكرة إلى طلب حكومة قطر من الدول الحليفة والصديقة لها، من ضمنها تركيا، إرسال عناصر للمساهمة في دعم العملية المذكورة. وأضافت أن دولة قطر طلبت عناصر عسكرية من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وباكستان إلى جانب تركيا.

وأشارت إلى أنه "سيكون من المفيد الاستجابة لطلب الحكومة القطرية، باعتبار أنّ بطولة كأس العالم حدث رياضي سيحظى بمتابعة كبيرة حول العالم، فضلاً عن الروابط التاريخية والثقافية والإنسانية التي تربط تركيا بقطر، إضافة إلى التعاون الاستثنائي بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وغيرها، ونظراً لأهمية استقرار وأمن منطقة الخليج على المنطقة برمتها".

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وأضافت أنّ المشاركة في تأمين فعالية كأس العالم 2022 "تتماشى وتتسق مع متطلبات البروتوكول الموقع بين البلدين في 7 ديسمبر/ كانون الأول 2021، بخصوص تنفيذ خطاب النوايا المتعلق بالتعاون في إجراء الفعاليات الكبرى".

وشددت على أنه "سيتم نشر أفراد من القوات المسلحة التركية داخل حدود قطر وفي مياهها الإقليمية والمناطق المجاورة لها، من أجل تقديم الدعم الذي تطلبه الحكومة القطرية".

تجدر الإشارة إلى أن المذكرة مدتها 6 أشهر، وتمنح الرئاسة تفويضاً بتحديد نطاق ومقدار الأفراد والجنود وتوقيت إرسالهم، واتخاذ جميع أنواع التدابير للقضاء على المخاطر والتهديدات التي قد تهدد أمن وسلامة الأفراد.

(الأناضول)

المساهمون