البرازيل تدعو لمجموعة سلام للوساطة بين أوكرانيا وروسيا

16 ابريل 2023
رشّح دا سيلفا الصين والإمارات للعب دور الوساطة (أسوشييتد برس)
+ الخط -

اقترح الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا مجدداً، اليوم الأحد، تشكيل مجموعة من دول غير ضالعة في الحرب الروسية الأوكرانية للوساطة من أجل إحلال السلام، قائلا إنه بحث المسألة مع نظيره الصيني شي جين بينغ قبل أيام.

وقال لولا: "أعتقد أننا بحاجة للجلوس إلى طاولة والقول (هذا يكفي، ولنبدأ في التحدث) لأن الحرب لم تجلب أي نفع للبشرية ولن تجلب أبدا"، وانتقد أيضا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بسبب دورهما في الصراع.

وصرح الرئيس البرازيلي للصحافيين، في أبوظبي، بأنه يحاول تشكيل مجموعة من الزعماء الذين "يفضلون التحدث عن السلام عوضا عن الحرب".

وأشار إلى شي وإلى رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والتقى لولا كليهما الأسبوع الماضي.

وقال لولا في وقت سابق إن المجموعة ينبغي أن تجمع دولاً لا "تشجع" على الحرب، مضيفا أن الدول التي تورد الأسلحة ينبغي إقناعها بالتوقف عن ذلك.

وتزود الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أوكرانيا بالأسلحة، وبأشكال الدعم الأخرى، منذ أن غزت روسيا أوكرانيا قبل أكثر من عام.

وأفادت أنباء بأن ألمانيا طلبت من البرازيل في وقت سابق من هذا العام توريد الأسلحة أيضا، لكن لولا رفض.

وكرر لولا أن قرار بدء الحرب "اتخذته دولتان"، وبدا أنه ينحي ببعض اللوم على أوكرانيا، وأضاف أن إنهاء الحرب سيكون أصعب لأنه سيستلزم إقناع دول أكثر.

وأضاف لولا: "نحاول تشكيل مجموعة من الدول التي ليس لها أي دور في الحرب، للتحدث إلى روسيا وأوكرانيا لإقناع الجانبين بأن السلام هو السبيل الأمثل لبدء عملية الحوار، لكننا سنشرك أيضا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (في هذا الأمر)".

وأجرى لولا اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق من هذا العام. وتستضيف حكومته، غداً الاثنين، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في العاصمة برازيليا. 

(رويترز)

المساهمون