الانتخابات الرئاسية الأميركية: تقلص عدد المرشحين الديمقراطيين لمنصب نائب الرئيس

30 يوليو 2024
هاريس خلال حملة لجمع التبرعات في ماساتشوستس، 27 يوليو 2024 (ستيفاني سكاربروغ/فرانس برس)
+ الخط -

تقلصت قائمة المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية مع كامالا هاريس، المفترض ترشحها للرئاسة عن الحزب الديمقراطي، مع خروج حاكم ولاية نورث كارولينا روي كوبر وحاكمة ميشيغين غريتشن ويتمر. وصار القرار العالي المجازفة محل اهتمام منذ أصبحت نائبة الرئيس هاريس المرشحة الأوفر حظاً لخوض انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني عن الحزب، بعد أيام فقط من إيقاف الرئيس جو بايدن مسعاه للاستمرار في البيت الأبيض.

والمرشحون لمنصب نائب الرئيس يمكن أن يؤدوا دوراً في إحداث توازن لفرص المرشح لمنصب الرئيس لجذب شريحة أوسع من الناخبين، وتدرس هاريس قائمة تضم في الغالب مرشحين من البيض الذكور. وانسحب كوبر من قائمة مرشحي نائب الرئيس، قائلاً في بيان، الاثنين: "تشرفت بكوني في هذه القائمة.. فقط لم يكن هذا هو الوقت المناسب بالنسبة لنورث كارولينا وبالنسبة لي لأكون مرشحاً لمنصب وطني". ويوم الاثنين أيضاً، قالت ويتمر في برنامج تلفزيوني إنها ليست "ضمن من يتم النظر فيهم" للترشح لمنصب نائب الرئيس إلى جانب هاريس. وأضافت "أحطت الجميع، بما في ذلك شعب ميشيغان، بأنني سأبقى حاكمة حتى نهاية ولايتي في نهاية 2026".

وتوقفت هاريس عن نشاطات الحملة هذا الأسبوع، وقال مصدران مطلعان إنها أجرت محادثات خاصة مع عدد من المرشحين، بينهم حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو. ومن بين المرشحين الآخرين الذين يجري النظر فيهم حاكم كنتاكي آندي بشير، وعضو مجلس الشيوخ عن أريزونا مارك كيلي، وحاكم مينيسوتا تيم والز، ووزير النقل بيت بوتيجيج.

ويفترض أن تختار هاريس مرشحاً لمنصب نائب الرئيس بحلول السابع من الشهر المقبل. ووافقت لجنة قواعد الحزب الديمقراطي، الأربعاء، على خطة لترشيح كامالا هاريس لتمثيل الحزب في الانتخابات الرئاسية الأميركية وحددت الأول من أغسطس/ آب تاريخاً رسمياً لإعلان الترشيح، قبل مؤتمر الحزب من 19 إلى 22 أغسطس في شيكاغو.

وأظهر استطلاع جديد أجرته "أكسيوس/مختبر الجيل" أنّ هاريس تحظى بشعبية أكبر من دونالد ترامب عند الناخبين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً، وهو ما يمنحها حظوظاً أكبر في حال ترشحها رسمياً لمواجهة ترامب. وطبقاً لاستطلاع الرأي، فإنّ هاريس تتفوق بفارق 20 نقطة بين فئة الناخبين صغار السن، بنسبة 60% مقابل 40% لترامب، أما في حال منافسة الرئيس الحالي جو بايدن لترامب، فيتفوق الرئيس الحالي بين الفئة العمرية نفسها بفارق ست نقاط، بنسبة 53% مقابل 47% لمنافسه.

(رويترز، العربي الجديد)