الانتخابات التشريعية البريطانية: انتصار ساحق للعمال والمحافظون يتكبّدون أفدح هزيمة

05 يوليو 2024
+ الخط -

أغلقت مراكز الاقتراع في الانتخابات البريطانية أبوابها على الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي مساء الخميس، أدلى خلالها الناخبون بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس العموم وسط توقعات بفوز حزب العمّال المعارض بنتيجة تاريخيّة قد تكون غير مسبوقة تعيده إلى السلطة بعد 14 عاماً من الغياب، فيما تتوقع استطلاعات الرأي تعرّض حزب المحافظين لهزيمة ساحقة. وبدأت عملية التصويت صباح الخميس في أكثر من 40 ألف مركز اقتراع منتشرة في جميع أنحاء المملكة المتحدة. وعمل أكثر من 150 ألف شخص في مراكز الاقتراع لضمان سير العملية الانتخابية، ضمن 650 دائرة انتخابية مقسمة على مناطق المملكة المتحدة في إنكلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشماليّة.

وبدأت عمليّة فرز الأصوات مباشرة بعد إغلاق الصناديق، على أن تعلن النتيجة النهائية في اليوم التالي للانتخابات صباح الجمعة. وبعد ذلك، من واجب الملك تشارلز بصفته رئيس الدولة أن يعيّن رئيس الوزراء، وهو من الامتيازات القليلة المتبقية للملك، وعليه تعيين شخص يحظى بثقة مجلس العموم، وعادة ما يكون زعيم الحزب الذي يتمتع بأغلبيّة، ليقوم الأخير بتشكيل الحكومة.

"العربي الجديد" يتابع نتائج الانتخابات البريطانية أولاً بأول..

12:42 am

رويترز

كير ستارمر سيكون رئيس الوزراء البريطاني المقبل

أظهر استطلاع للرأي أن كير ستارمر سيكون رئيس الوزراء المقبل لبريطانيا مع توقع فوز حزب العمال بأغلبية كبيرة في الانتخابات البرلمانية وتكبد حزب المحافظين بزعامة ريشي سوناك خسارة غير مسبوقة.

وتوقع الاستطلاع أن يفوز حزب العمال بما يصل إلى 410 مقاعد في البرلمان المؤلف من 650 مقعداً، منهياً 14 عاماً قاد فيها المحافظون الحكومة.

ومن المتوقع أن يحصل حزب سوناك على 131 مقعدا فقط انخفاضا من 346 مقعداً عندما تم حل البرلمان إذ سيعاقب الناخبون المحافظين بسبب أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة وعدم استقرار امتد لسنوات وتنافس داخلي شهد تولي خمسة رؤساء وزراء مختلفين الحكومة منذ عام 2016.

وفي الانتخابات الستة الأخيرة، جاءت نتائج استطلاع رأي واحد فقط خاطئة وكان ذلك في عام 2015 عندما رجح الاستطلاع عدم تمكن أي حزب من الفوز بالأغلبية بينما فاز المحافظون في الواقع بها. وستظهر النتائج الرسمية خلال الساعات القليلة القادمة.

12:25 AM
أفدح هزيمة انتخابية للمحافظين

أظهر استطلاع لآراء الناخبين البريطانيين، وفق ما أوردته وكالة "فرانس برس"، أن حزب المحافظين يتكبد أفدح هزيمة انتخابية له منذ مطلع القرن العشرين.

12:22 AM
ربيع عيد (فيسبوك)
ربيع عيد
صحافي وكاتب من فلسطين؛ مراسل "العربي الجديد" في بريطانيا.
لندن
استطلاعات: فوز العمال بـ410 مقاعد

أظهرت استطلاعات الرأي التي أجرتها عدد من وسائل الإعلام مع الناخبين الخميس، عن فوز حزب العمال بـ410 مقاعد، فيما خسر حزب المحافظين أكثر من 200 مقعد ليحصلوا بحسب الاستطلاع على 131 مقعدًا.

ووفق الاستطلاعات ذاتها حصل حزب الليبراليين الديمقراطيين على 61 مقعدًا، أما حزب الإصلاح اليميني الشعبوي فحصل فقط على 13 بعد أن كانت التوقعات ترجح حصوله على أكثر من ذلك بكثير، فيما حصل الحزب الوطني الإسكتلندي على 10 مقاعد، والحزب الويلزي على 4 مقاعد، وحزب الخضر على مقعدين، فيما فاز 19 مرشحًا مستقلًا.

وتظل هذه النتائج تقديرية في انتظار انتهاء عمليا عد أصوات الناخبين.

12:02 AM
نتائج أولية تظهر فوز "العمّال"

أظهرت استطلاعات بمراكز الاقتراع، وفق ما أوردته وكالة "الأناضول"، أن حزب العمّال البريطاني سيفوز بالأغلبية في مجلس العموم، منهيا 14 عاماً من حكم المحافظين.

11:52 PM
إغلاق مراكز الاقتراع وبدء عدّ الأصوات

أغلقت مراكز الاقتراع في الانتخابات البريطانية وبدأت عملية عدّ الأصوات، فيما يتوقع أن يفوز حزب العمّال بأصوات الناخبين.

المساهمون
ربيع عيد
رويترز