الاحتلال يواصل أعمال التجريف في مقبرة اليوسفية منذ أسبوع

01 نوفمبر 2021
تجاوزت أعمال قوات الاحتلال إلى أرض مجاورة متاخمة للمقبرة (مصطفى الخاروف/ الأناضول)
+ الخط -

تواصل طواقم من سلطة الطبيعة الإسرائيلية أعمال التجريف في مقبرة اليوسفية في القدس المحتلة، وذلك منذ نحو أسبوع، في وقت نفذ مستوطنون اليوم الإثنين اقتحامات لباحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، كما نفذت قوات الاحتلال عمليات هدم ونفذت اعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن قوات الاحتلال ومنذ ساعات صباح اليوم الإثنين تواصل أعمال التجريف في مقبرة اليوسفية من خلال إنزال كميات كبيرة إضافة من الأتربة والأشتال الزراعية إلى داخل المقبرة، في حين تجاوزت أعمالها إلى أرض مجاورة متاخمة للمقبرة، حيث قام عمال تابعون لتلك السلطة بعمليات حفر في المكان وسط حماية من قوات الاحتلال.

مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

في سياق آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الإثنين، باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الخاصة التي فرضت تدابير مشددة على المسارات التي سلكها المستوطنون المقتحمون.

وأفاد حراس في المسجد الأقصى، فضّلوا عدم ذكر أسمائهم، في حديث لـ"العربي الجديد"، بأن بعض أولئك المستوطنين نفذوا صلوات وطقوساً تلمودية في محيط مصلّى باب الرحمة في المسجد الأقصى.

في هذه الأثناء، أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية في بيان صحافي أنها رصدت تدنيس المسجد الأقصى 22 مرة خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بينما منع الاحتلال رفع الأذان خلال الشهر الماضي 52 مرة، وأغلقه ليوم واحد بحجج الأعياد اليهودية، وواصل تجريفه بساحاته الخارجية، ولا يزال يمنع لجان الأعمار والصيانة من القيام بعملها داخل المسجد لأكثر من شهرين.

اعتداءات على أراضي الفلسطينيين في كفر قدوم

في شأن آخر، اعتدى مستوطنون اليوم، وبحماية قوات الاحتلال، على أراضي الفلسطينيين في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية شمال الضفة الغربية، ونصبوا خيمة فيها وقصوا أشجار الزيتون هناك، وسرقوا ثمار محصول الزيتون لعدد من المزارعين.

على صعيد منفصل، هدمت قوات الاحتلال 3 خيام سكنية وخيمتين لتربية الأغنام وكذلك حظيرة أغنام وخيمة لتخزين الأعلاف، بعد اقتحامها خربة الميتة في الأغوار الشمالية الفلسطينية بالضفة الغربية، وفق ما أفادت به هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، وأشارت الهيئة إلى أن الاحتلال دمّر في تلك المنطقة كذلك خزانات مياه وخلايا شمسية واستولى على بطارياتها.

من جانب آخر، أخطرت قوات الاحتلال، اليوم الإثنين، بإزالة خيمة تستخدم عيادة طبية في خربة ابزيق شمال طوباس شمال شرق الضفة الغربية، وفق ما أفاد به مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات.

إلى ذلك، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على خزان للمياه ودمرت آخر في بلدة الخضر جنوب بيت لحم جنوب الضفة الغربية، وفق ما أفاد به الناشط الشبابي أحمد صلاح، في تصريح صحافي.

الاحتلال يعتقل عدداً من الفلسطينيين

وعلى صعيد الاعتقالات اليومية، فقد ذكرت مصادر صحافية أن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً من مخيم طولكرم شمال الضفة، كما اعتقلت أربعة شبان من القدس، واعتقلت فلسطينيين من مخيم بلاطة شرق نابلس شمال الضفة الغربية، بينما اعتقلت قوات الاحتلال المحاضر الأكاديمي في جامعة الخليل بتخصص "المحاسبة" حذيفة نبيل الجعبري، واعتقلت الشاب خالد الحيح من بلدة الدوحة غرب بيت لحم، والأسير المحرر محمد هماش من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، وسطّرت بلاغاً بحق الشاب محمد وهيب الحيح من مخيم الدهيشة لمراجعة مخابراتها.

المساهمون