قوات الاحتلال تقتحم قرى شمال غرب القدس واعتقالات في يعبد والخليل وبيت سيرا

29 سبتمبر 2021
استهدفت قوات الاحتلال الكهوف المحيطة بقرى شمال غرب القدس (Getty)
+ الخط -

نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات دهم وتفتيش واقتحامات، تخللها تنفيذ اعتقالات طاولت عدداً من الفلسطينيين في مناطق مختلفة. فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، في ما تسمى "الأعياد اليهودية".
واقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم، قرى بيت عنان، بدو، وبيت إجزا شمال غرب القدس، وقامت بحملة تمشيط وتفتيش واسعة في هذه القرى، مستهدفة الكهوف في المناطق الجبلية المحيطة، خاصة منطقة "عين عجب" التي شهدت ارتقاء ثلاثة من الشهداء أبناء تلك المنطقة قبل أيام.
وأفاد مسؤول في حركة فتح في المنطقة (فضل عدم ذكر اسمه)، خلال حديث لـ"العربي الجديد"، بأن القوة المقتحمة وضعت علامات وإشارات خاصة في مواقع محددة في محيط القرى التي جرى اقتحامها قبل أن تنسحب من المنطقة.


إلى ذلك، شنت قوات الاحتلال حملة من الاعتقالات في عدة أحياء وبلدات بالقدس المحتلة، طاولت العديد من نشطاء وكوادر حركة فتح، خاصة في بلدات الطور والعيسوية والبلدة القديمة ومخيم شعفاط، بحسب ما أفاد مدير نادي الأسير الفلسطيني في القدس، ناصر قوس.

وأضاف قوس، خلال حديث مع "العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال سلمت عدداً من الشبان استدعاءات للتحقيق. 
وكانت قوات الاحتلال اعتدت بوحشية، الليلة الماضية، على ثلاثة شبان مقدسيين في منطقة باب العامود وشارع نابلس في مدينة القدس، قبل أن تقوم باعتقالهم.
وشهدت البلدة القديمة من القدس، خاصة شارع الواد، مناوشات بين شبان ومجموعات كبيرة من المستوطنين، بعد تنظيم مسيرات ضخمة وصاخبة تخللتها محاولة اعتداء على مارة مقدسيين كانوا في طريقهم إلى بيوتهم.
كما اندلعت مواجهات في بلدة العيسوية، حتى ساعة متأخرة من الليل، مع قوات الاحتلال، أصيب خلالها ثلاثة شبان بالرصاص المطاطي.
إلى ذلك، استأنف المستوطنون المتطرفون، منذ صباح اليوم، وضمن مجموعات صغيرة، اقتحاماتهم للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، بعد سلسلة من الاقتحامات الكثيفة نفذوها على مدى أسبوع من احتفالاتهم بأعيادهم.


وشارك على مدى الاحتفال بـ"عيد العرش" والأيام التي سبقته مشاركة أكثر من 5500 مستوطن، بحسب ما أعلنت الجماعات المتطرفة، وهو عدد كبير يسجل في غضون أسبوع واحد.
على صعيد منفصل، أعاق جنود الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، وصول طلبة اللبن الشرقية إلى مدرستهم الواقعة على شارع رام الله – نابلس الرئيسي، وإجبارتهم على سلوك طريق بديلة طويلة ووعرة.

اعتقالات في يعبد والخليل وبيت سيرا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابين من مدينة الخليل، واعتقلت كذلك الفتى أسامة ماهر قبها على مفرق قرية كفيرت قرب بلدة يعبد جنوب غرب جنين، كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشاب عز الدين أبو زيد، أثناء تواجده في أراضي عام 1948.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، الطبيب عبد الغني الخضور، من بلدة بيت سيرا غرب مدينة رام الله، تزامنًا مع اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال، بينما اعتقلت الشاب مجدي سليم حمدان من بلدة بيت سيرا خلال عودته من السفر.
واقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد، وشنت حملة تمشيط واسعة، كما نصبت حاجزا عسكريا، مدخل بلدة قباطية، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

مسيرة مطالبة باسترداد جثمان الشهيد يوسف صبح في برقين

نظمت مسيرة حاشدة، مساء الثلاثاء، في بلدة برقين جنوب غرب جنين، للمطالبة باسترداد جثمان الشهيد يوسف صبح، الذي تحتجزه سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
المساهمون