الاحتلال يأخذ قياسات منزلي أسيرين جريحين في نابلس تمهيداً لهدمهما

20 فبراير 2023
اندلعت مواجهات واشتباكات مع الاحتلال خلال اقتحام نابلس (جعفر اشتية/فرانس برس)
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين، مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية، وشرعت بأخذ قياسات منزلي الأسيرين الجريحين أسامة الطويل، وكمال جوري، تمهيدًا لهدمهما، فيما أصيب عدد من الشبان بجروح خلال مواجهات واشتباكات اندلعت مع الشبان خلال الاقتحام.

وأكد خالد الطويل، شقيق الأسير أسامة لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال داهمت منزلهم في شارع "المريج" بحي رفيديا في مدينة نابلس، وأخرجتهم منه واحتجزتهم بمنزل مجاور، وحققت ميدانيًا معهم حول المنزل، قبل أن تبلغهم شفويًا بنيتها هدم المنزل، ليتبين بعد انسحابها أنها أحدثت فيه ثقوبًا وأخذت قياساته.

وأشار إلى أن ما يجري يأتي في سياق العقوبات الجماعية على أهالي الأسرى والشهداء، مشددًا على أنه في حال كان هناك إخطار رسمي بهدم المنزل فإن العائلة ستتوجه إلى المحاكم الإسرائيلية لمحاولة منع قرار الهدم خاصة أن المنزل لجده وليس لوالده.

وبشأن صحة شقيقه، أكد الطويل أن العائلة لا تملك أي معلومات عنه منذ اعتقاله مصابا الأسبوع الماضي، وأن كل ما تعرفه هو أنه موجود في مستشفى "بلنسون" الإسرائيلي.

من جانبه، قال هاني جوري والد الأسير كمال جوري لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال اقتحمت المنزل في شارع (تل) بمدينة نابلس، دون تواجد العائلة فيه، ما دفعها إلى تحطيم الأبواب للدخول، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال أخدت قياسات المنزل دون الإبلاغ عن أي قرار بهدمه، مؤكدا أن العائلة تعتزم التوجه للمحاكم الإسرائيلية، حال وجود قرار بالهدم، لأن المنزل مستأجر ولا تملكه العائلة.

وأشار هاني جوري إلى أنه لا يعلم شيئًا عن حالة ابنه الصحية الذي اعتقل برفقة أسامة مصابين، سوى أن كمال مصاب بظهره، وموجود في مستشفى "بلنسون" الإسرائيلي، لافتاً إلى أن له ابناً آخر اعتُقل منذ 4 شهور هو محمد.

"عرين الأسود" تعلن تصديها لقوات الاحتلال في نابلس

وبالتزامن مع اقتحام نابلس اندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة في المدينة، وأعلنت مجموعة "عرين الأسود" في بيان، تصديها لقوات الاحتلال.

بدوره، أكد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل في تصريح صحافي، أن طواقم الهلال الأحمر تعاملت مع 20 حالة اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، نتيجة اقتحام قوات الاحتلال شارع (المريج) في مدينة نابلس.

على صعيد آخر، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة جبع جنوب جنين شمال الضفة وسط اندلاع مواجهات واشتباكات واعتقلت الشابين معاذ أبو عون وزياد اشتيوي، فيما أكدت "مجموعات جبع" التابعة لـ"سرايا القدس" الذراع العسكرية لـ"حركة الجهاد الإسلامي" في بيان لها، استهدافها بالرصاص لتلك القوات خلال اقتحامها جبع وفي محيط البلدة والبلدات المجاورة.

اعتقالات في القدس وبيت لحم وطولكرم ورام الله

في شأن آخر، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، شابًا من بلدة حزما شمال شرق القدس، وشابًا من بلدة سلوان جنوب القدس، وأعادت اعتقال الأسير المقدسي عبد الرحمن إياد الهدرة لحظة الإفراج عنه من أمام بوابة سجن "رامون" الصحراوي، بعدما أمضى 21 شهرا في الأسر، واعتقلت شابًا من جبل المكبر بالقدس، والطفل يونس الرشق من بلدة الطور جنوب القدس، واعتقلت الجريح وسام الحتاوي من بلدة الرام شمال القدس، وشابين من بلدة العيسوية شرق القدس.

واقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير عباس الصالحي ببلدة شعفاط شمال القدس واستولت على مبلغ مالي بقيمة 650 شيقلا بالعملة الإسرائيلية، إضافة إلى مصاغ من الفضة، بينما سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس، قرار إبعاد للمرابط أبو بكر الشيمي لمدة 3 أشهر عن المسجد الأقصى المبارك.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال شابًا وفتى من بلدة الخضر جنوب بيت لحم جنوب الضفة وسط اندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات، واعتقلت شابًا من بلدة سلواد شرق رام الله وسط الضفة، واقتحمت بلدة نعلين غرب رام الله واعتقلت 3 شبان.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، الليلة الماضية، شابًا من طولكرم شمال الضفة، أثناء مروره على حاجز عسكري مفاجئ غرب نابلس، بينما اعتقلت شابًا قرب جدار الفصل والتوسع العنصري المقام على أراضي غرب بلدة زيتا شمال طولكرم، فيما دهمت قوات الاحتلال محال تجارية بشارع فرعون جنوب مدينة طولكرم، واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة.

المساهمون