الاحتلال الإسرائيلي يخرق الخط الأزرق ويهاجم دورية للجيش اللبناني

23 سبتمبر 2023
أطلق عناصر من جنود الاحتلال قنابل دخانية باتجاه دورية للجيش اللبناني (Getty)
+ الخط -

خرق عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، الخط الأزرق جنوبي لبنان، وأطلقوا قنابل دخانية باتجاه دورية للجيش اللبناني.

وأوضح الجيش اللبناني، في بيان له اليوم، أن جنود الاحتلال أقدموا على خرق خط الانسحاب (الانسحاب الإسرائيلي إلى ما وراء الخط الأزرق الذي حددته الأمم المتحدة لانسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان عام 2000) وأطلقوا قنابل دخانية باتجاه الدورية المرافقة لجرافة كانت تقوم بإزالة ساتر ترابي أقامه الاحتلال في منطقة بسطرة شمالي خط الانسحاب المتحفظ عليه دوليا.

وأضاف البيان أن عناصر الدورية ردوا على الهجوم بإطلاق قنابل مسيلة للدموع باتجاه جنود الاحتلال، ما أجبرهم على الانسحاب.

يذكر أن القوات الإسرائيلية تقوم بخروقات متكررة للأجواء والمياه الإقليمية والحدود اللبنانية، في انتهاك واضح للقرار رقم 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، والذي يدعو إلى وقف العمليات القتالية في لبنان ونشر القوات المسلحة اللبنانية في الجنوب، بالتعاون مع القوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل)، وذلك بالتزامن مع الانسحاب الإسرائيلي إلى ما وراء الخط الأزرق الذي حددته الأمم المتحدة لانسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان عام 2000.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي قرر في عام 1978 تأسيس قوة (يونيفيل) للتأكيد على انسحاب إسرائيل من لبنان واستعادة الأمن والسلام الدوليين، ومساعدة الحكومة اللبنانية على استعادة سلطتها الفعالة في المنطقة.

 وتم تعديل المهمة مرتين نتيجة التطورات في عامي 1982 و2000. وفي عام 2006، قام المجلس بتعزيز القوة، وقرر أن تراقب البعثة بجانب مهامها الأخرى وقف الاعتداءات، بالإضافة إلى مرافقة ودعم القوات اللبنانية في عملية الانتشار في جنوب لبنان.

(قنا)

المساهمون