الاجتياح الروسي لأوكرانيا: دعوات دولية لـ"عزل" موسكو

26 فبراير 2022
+ الخط -

تتواصل الاتصالات الدولية لوقف الاجتياح الروسي لأوكرانيا مع دخول الحرب يومها الثالث. وفي مقابل التحركات الدبلوماسية، اتّبعت الدول الكبرى مساراً أكثر تشدداً للعقوبات، مع فرض دول عدة، على رأسها الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، عقوبات على كلّ من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف.

11:21 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مكالمة هاتفية بين ماكرون ولوكاشينكو

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، مكالمة هاتفية بنظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الذي تستضيف بلاده جنوداً روسيين يشاركون في الهجوم على أوكرانيا، بحسب ما نقلت مينسك.
وقالت الرئاسة البيلاروسية، في بيان، إنّ لوكاشينكو وماكرون "تحدثا عن موقف ودور بيلاروسيا في النزاع" في أوكرانيا.
من جهتها أعلنت الرئاسة الفرنسية، أنّ ماكرون طالب لوكاشينكو بضمان "انسحاب القوات الروسية" من بيلاروسيا.
وقال الإليزيه، في بيان، إنّ ماكرون دعا الرئيس البيلاروسي إلى "المطالبة بأسرع وقت ممكن بانسحاب القوات الروسية من بلاده"، حاضّاً إياه على التعاون مع المجتمع الدولي للسماح بتوفير مساعدات إنسانية للشعب الأوكراني.
وأضاف الإليزيه "شدد رئيس الجمهورية على التنديد بخطورة قرار من شأنه السماح لروسيا بنشر أسلحة نووية على أراضي بيلاروسيا". وتابع "دعا رئيس الجمهورية رئيس بيلاروسيا إلى أن يَفرض، في أسرع وقت ممكن، بأن تنسحب من أراضي بلاده القوات الروسية التي تشن حرباً أحادية وغير عادلة، وشدد على ضرورة التعاون مع المجتمع الدولي لإجراء عمليات إنسانية لإغاثة الشعب الأوكراني".
وأردف الإليزيه أنّ "رئيس الجمهورية شدد على أنّ الأخوة بين الشعبين البيلاروسي والأوكراني يجب أن تقود بيلاروسيا إلى رفض أن تكون تابعة لروسيا وشريكة لها في الحرب ضد أوكرانيا".

11:01 PM

جونسون وزيلينسكي: لـ"عزل تام لروسيا دبلوماسياً ومالياً"

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت "الحاجة إلى عزل تام لروسيا دبلوماسياً ومالياً"، ورحّبا بالرغبة المتزايدة للدول الغربية في استبعاد موسكو من نظام "سويفت" المصرفي، بحسب ما أعلن داونينغ ستريت.
وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان، إنّ الجانبين لاحظا أيضاً في اتصال هاتفي أنّ "الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين يواجه مقاومة من أوكرانيا أشد مما توقع".

09:44 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

طلب أوكراني بحرمان روسيا حق التصويت في مجلس الأمن

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأمم المتحدة بحرمان روسيا من حق التصويت في مجلس الأمن.

06:06 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الرباط

المغرب يعرب عن قلقه من تطور الوضع بين روسيا وأوكرانيا

في أول تعليق على الاجتياح الروسي لأوكرانيا، قالت الخارجية المغربية، اليوم السبت، إنّ المملكة "تتابع بقلق تطور الوضع بين روسيا وأوكرانيا".
ولفتت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بيان، إلى أنّ المملكة المغربية "تجدد دعمها للوحدة الترابية والوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة".
وأوضحت أنّ المملكة المغربية "تتمسك بمبدأ عدم اللجوء إلى القوة لتسوية النزاعات بين الدول، وتشجع جميع المبادرات والإجراءات التي تسهم في تعزيز التسوية السلمية للنزاعات".

04:38 pm

رويترز

رئيس أوكرانيا يشكر نظيره التركي على منع مرور السفن الحربية الروسية في البحر الأسود.. ونفي روسي وتركي

شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، في اتصال هاتفي، نظيره التركي رجب طيب أردوغان على منع مرور السفن الحربية الروسية في البحر الأسود.
وقال الرئيس التركي، السبت، إن بلاده تبذل جهوداً في سبيل التوصل إلى هدنة تحد من الخسائر بأوكرانيا، حسب وكالة "الأناضول". 
وبحث أردوغان، مع زيلينسكي، التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية. وأوضح البيان أنّ الرئيسين بحثا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وآخر المستجدات في هذا السياق.
وأبلغ أردوغان زيلينسكي بأنّ "تركيا تبذل جهوداً من أجل التوصل إلى هدنة في أقرب وقت للحد من إلحاق المزيد من الخسائر بأوكرانيا".

في المقابل، نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء، عن السفارة الروسية في تركيا، قولها إنّ روسيا لم تتلق أي إخطار رسمي من تركيا بشأن إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام السفن الحربية الروسية.
من جهته قال مسؤول تركي مطلع لـ"رويترز"، إنّ بلاده لم تتخذ قراراً بإغلاق مضيقي الدردنيل والبوسفور أمام السفن الروسية.

04:30 pm

رويترز

الرئيس الشيشاني يقول إن قوات شيشانية أُرسلت إلى أوكرانيا

قال رئيس الشيشان رمضان قديروف، اليوم السبت، إن وحدات شيشانية أُرسلت إلى أوكرانيا، وحث الأوكرانيين على الإطاحة بحكومتهم.
وفي مقطع مصور بُث على الإنترنت، تباهى قديروف بأنّ الوحدات الشيشانية لم تتكبد أي خسائر حتى الآن، وقال إنّ القوات الروسية يمكنها بسهولة السيطرة على المدن الأوكرانية الكبيرة بما في ذلك العاصمة كييف، "لكن مهمتها هي تجنب وقوع خسائر في الأرواح".

11:49 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الجنائية الدولية تراقب غزو أوكرانيا

حذر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، المقاتلين وقادتهم من أنه يراقب الغزو الروسي لأوكرانيا، مشدداً على أن المحكمة لها الولاية القضائية لنظر جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.
بيد أن خان أقر بأنه لا يستطيع التحقيق في القضية التي يتم الحديث عنها أكثر من غيرها في هذه المرحلة من الغزو، جريمة العدوان.
وبالرغم من تحديث المعاهدة العالمية التي أسست المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها عام 2002 لتشمل جريمة العدوان منذ عام 2018، فإن خان قال إنه ليس لديه سلطة قضائية على ذلك لأنه لا أوكرانيا ولا روسيا من بين الدول الأعضاء في المحكمة البالغ عددها 123 دولة.

الطريقة الوحيدة التي يمكن للمحكمة من خلالها الحصول على ولاية قضائية على جريمة العدوان في النزاع في أوكرانيا هي إذا دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق.
وقال بريندان بلانت، زميل مركز لاوترباخت للقانون الدولي وكلية داونينغ بجامعة كامبريدج، إنّ هذا "لن يحدث"، لأنّ روسيا هي أحد الأعضاء الدائمين في المجلس الذين يتمتعون بحق النقض (الفيتو).
وسعى بوتين إلى تبرير غزوه بالتحذير من أن المتمردين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا يواجهون ما وصفه بالإبادة الجماعية من قبل القوات الأوكرانية. لكن بلانت وصفه بأنه "تبرير قانوني ملفق".

10:58 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
كييف

زيلينسكي يجري مباحثات مع عدد من قادة العالم

يجري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مباحثات عبر الهاتف مع عدد من قادة العالم، مع اندلاع معارك وسط العاصمة كييف.

وأجرى زيلينسكي اتصالاً برئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، مؤكداً أنها لحظة حاسمة لختم المباحثات طويلة الأمد بشكل نهائي والبتّ بعضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أنه ناقش مع ميشال تقديم مساعدة إضافية فعالة لأوكرانيا، بالإضافة إلى ما سمّاه النضال البطولي للأوكرانيين من أجل مستقبل حرّ.

كذلك، أجرى زيلينسكي، اتصالاً برئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، وناقش معها المساعدة الأوروبية لأوكرانيا في نضالها، مشيراً إلى أن بلاده تدافع عن حريتها ومستقبل أوروبا.

10:57 am

رويترز

هولندا تقدّم 200 صاروخ ستينغر لأوكرانيا

أعلنت الحكومة الهولندية في رسالة إلى البرلمان، أنها ستقدّم لأوكرانيا 200 صاروخ من صواريخ الدفاع الجوي في أسرع وقت ممكن.

وقالت أيضاً إنها ستنقل موظفي السفارة الهولندية من مدينة لفيف بغرب أوكرانيا إلى ياروسلاف عبر الحدود في بولندا، بسبب تدهور الوضع الأمني. وجاء في الرسالة أنه بناءً على طلبات من أوكرانيا "ستقدم هولندا 200 صاروخ ستينغر للدفاع الجوي... تهدف وزارة الدفاع إلى تسليم هذه المعدات في أسرع وقت ممكن".

10:54 AM
نقلت وكالة "رويترز" أن حكومة التشيك وافقت على إرسال أسلحة وذخيرة بقيمة 8.6 ملايين دولار إلى أوكرانيا.
10:53 am

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا تتهم روسيا بانتهاك ميثاق الأمم المتحدة

اتهم مندوب أوكرانيا لدى الأمم المتحدة سيرغي كيسليتسا، روسيا بانتهاك ميثاق الأمم المتحدة، متوعداً بـ"سقوط آلاف الجنود الروس" في الحرب على بلاده.

جاء ذلك في مشادة كلامية مع نظيره الروسي فاسيلي نيبيزيا، خلال جلسة بمجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار أميركي ألباني، يدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال المندوب الأوكراني مخاطباً نظيره الروسي: "بلدك ينتهك بشكل يومي ميثاق هذه المنظمة الدولية (..) ولا يفترض أساساً أن تكون ضمن أعضاء هذا المجلس"، مضيفاً: "هذه الحرب التي تشنها على بلدي لن تتوقف إلا بعد سقوط الآلاف والآلاف من الجنود الروس الذين ستبعث جثامينهم إلى أمهاتهم في روسيا".

وأردف: "رئيسكم (الروسي فلاديمير بوتين) طلب اليوم أن يتولى الجيش الأوكراني السلطة في بلادي، ماذا دهاكم؟ هل أصبتم بالجنون؟ أظهروا شيئاً من الاحترام لمبادئ الأمم المتحدة".

10:10 am

رويترز

وزير الخارجية الأوكراني يدعو إلى عزل روسيا بالكامل

دعا وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، إلى عزل روسيا بالكامل، بما في ذلك فرض حظر على مبيعات النفط الخام الروسي.

وكتب كوليبا على "تويتر": "أطالب العالم بعزل روسيا بالكامل وطرد سفرائها وحظر نفطها وتدمير اقتصادها".

09:36 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ماكرون: الحرب ستطول ويجب أن نستعدّ لها

حذر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، من أن الحرب في أوكرانيا "ستطول"، و"يجب أن نستعد لها"، مشيراً إلى أن الحكومة تُعدّ "خطة صمود" لمواجهة العواقب الاقتصادية للأزمة.

وقال ماكرون لدى افتتاح المعرض الدولي للزراعة في باريس: "عادت الحرب إلى أوروبا (...) هذه الحرب ستطول"، مشدداً على أنها "لن تكون بلا عواقب على عالم الزراعة".

09:35 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي بعد اتصال مع ماكرون: شركاؤنا سيرسلون أسلحة ومعدات إلى أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن شركاءه الغربيين سيرسلون أسلحة جديدة ومعدات إلى أوكرانيا، متحدثاً بعد مكالمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكتب زيلينسكي على "تويتر": "بدأ يوم جديد على الجبهة الدبلوماسية بحديث مع إيمانويل ماكرون. هناك أسلحة ومعدات من شركائنا في طريقها إلى أوكرانيا. التحالف ضد الحرب فاعل".

 

09:29 am

صالح النعامي

avata
صالح النعامي

زيلينسكي يطلب من بينت التوسط لدى روسيا لوقف إطلاق النار

ذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان"، الجمعة، أن أوكرانيا طلبت من إسرائيل التوسط بينها وبين روسيا بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

ونقلت القناة عن مصادر إسرائيلية وأوكرانية قولها إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت، أن يتدخل لدى الروس، بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، مشيرة إلى أن زيلينسكي قدّم هذا العرض لبينت عندما اتصل بالأخير أمس الجمعة، في أوج المعارك التي تدور في محيط العاصمة كييف، لافتة إلى أن ديوان بينت تجنب الإشارة إلى الطلب الأوكراني في البيانات الإعلامية التي صدرت عنه.

12:26 am

رويترز

بايدن: تعليقات فنلندا والسويد بشأن حلف الأطلسي تظهر مدى خطأ حسابات بوتين

 قال الرئيس الأميركي جو بايدن، في مقابلة نُشرت، اليوم السبت، إنّ التعليقات من فنلندا والسويد المحايدتين حول احتمال الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي تظهر عمق سوء تقدير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتداعيات غزو أوكرانيا.
وقال بايدن في مقابلة جرت، الجمعة، مع برايان تيلر، أحد المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، "ليس حلف الأطلسي فحسب أكثر وحدة، بل انظر إلى ما يحدث في ما يتعلق بفنلندا، وانظر إلى ما يحدث في ما يتعلق بالسويد، وانظر إلى ما يحدث في البلدان الأخرى. أعني أنه (بوتين) يتسبب في تأثير معاكس تماماً لما كان يقصده".وقال بايدن "كل ما أعرفه هو أننا يجب أن نواصل هذا المسار مع بقية حلفائنا".

11:28 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا قررت تسليم مزيد من المعدات العسكرية لأوكرانيا وستشدد العقوبات الاقتصادية والمالية على روسيا

أعلنت الرئاسة الفرنسية، السبت، أنّ باريس قررت تسليم مزيد من المعدات العسكرية الدفاعية إلى أوكرانيا لدعمها ضد غزو الجيش الروسي.
وأوضحت الرئاسة أنه خلال اجتماع لمجلس الدفاع في قصر الإليزيه ترأسه الرئيس إيمانويل ماكرون "تقرر تسليم معدات دفاعية إضافية إلى السلطات الأوكرانية بالإضافة إلى دعم بالوقود"، من دون كشف تفاصيل أخرى.
كما أعلن الإليزيه، مساء السبت، أنّ فرنسا ستشدد العقوبات الاقتصادية والمالية على روسيا، وخصوصاً عبر استهداف استخدام موسكو لمنصة سويفت للتعاملات المالية الدولية.
وأوضحت الرئاسة أنه خلال اجتماع لمجلس الدفاع، قرر الرئيس إيمانويل ماكرون "تشديد العقوبات الاقتصادية والمالية بالتنسيق مع الأوروبيين والأميركيين"، فضلاً عن اتخاذ "اجراءات وطنية تقضي بتجميد أصول مالية لشخصيات روسية"، في موازاة "إجراءات جديدة" من المقرر اتخاذها "مع الشركاء الأوروبيين في ما يتعلق بنظام سويفت".

11:23 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

البابا فرنسيس يعرب في اتصال مع الرئيس الأوكراني عن "ألمه العميق"

أعرب البابا فرنسيس عن "ألمه العميق إزاء الأحداث المأسوية" الناتجة من الهجوم الروسي على أوكرانيا، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بحسب ما أعلنت سفارة كييف لدى الفاتيكان السبت.
وكتبت السفارة على "تويتر" "أجرى البابا فرنسيس اليوم اتصالاً هاتفياً بالرئيس فولوديمير زيلينسكي. أعرب البابا فيه عن ألمه العميق للأحداث المأسوية التي تشهدها بلادنا".

من جهته، نشر الرئيس الأوكراني على حسابه على "تويتر" رسالة "شكر (فيها) البابا لصلاته من أجل السلام في أوكرانيا ووقف إطلاق النار"، مضيفاً أن "الشعب الأوكراني يشعر بالدعم الروحي لقداسته".

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
صالح النعامي
فرانس برس
العربي الجديد