الاتحاد الأوروبي يرفض مشاركة بن غفير في أحد نشاطاته

07 مايو 2023
كان يفترض أنّ يمثل بن غفير الحكومة الإسرائيلية خلال الاحتفال (Getty)
+ الخط -

رفض الاتحاد الأوروبي استقبال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير كممثل عن حكومته في احتفالات يوم أوروبا التي تنظمها ممثلية الاتحاد في تل أبيب، هذا الأسبوع.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، في عددها الصادر اليوم الأحد، أنّ ممثلية الاتحاد الأوروبي في إسرائيل بعثت مؤخراً برسائل إلى وزارة الخارجية الإسرائيلي تؤكد عدم رغبة الاتحاد في تفويض بن غفير تمثيل إسرائيل في الاحتفال، الذي سينظم بعد غد الثلاثاء.

وحسب ما جاء في رسالة ممثلية الاتحاد الأوروبي: "نحن لا نؤيد الآراء السياسية للوزير بن غفير أو حزبه، فالعديد من تصريحاته وآرائه السابقة تتناقض مع القيم التي يمثلها الاتحاد الأوروبي".

ولفتت الصحيفة إلى أنّه حسب برنامج الاحتفال كان يفترض أنّ يلقي بن غفير خطاباً باسم الحكومة الإسرائيلية، مشيرة إلى أنّ الأمانة العامة للحكومة الإسرائيلية هي التي اختارت بن غفير ليكون ممثلاً عن الحكومة في الاحتفال.

والأمانة العامة هي الطرف المخوّل بتفويض الوزراء تمثيل الحكومة في المناسبات المختلفة.

وأوضحت الصحيفة أنّ ممثلية الاتحاد الأوروبي شعرت "بحرج شديد" بعد قرار الأمانة العامة للحكومة الإسرائيلية اختيار بن غفير ممثلاً عن حكومته في الاحتفال، لا سيما أنّ العشرات من السفراء الأجانب كان من المقرر أنّ يشاركوا في الاحتفال.

المساهمون