الإيرانيون يحتفلون بـ"الأربعاء الأحمر" وسط دعوات لإعادة التظاهر

14 مارس 2023
تواجدت قوات الشرطة والأمن في الساحات الكبرى داخل المدن (Getty)
+ الخط -

بدأ الإيرانيون احتفالات "الأربعاء الأحمر"، اليوم الثلاثاء، التي يستقبلون بها أعياد النوروز التي تبدأ في 21 مارس/ آذار، وسط دعوات على شبكات التواصل الاجتماعي لإعادة التظاهر.

بدأ الإيرانيون في أنحاء إيران، مساء اليوم الثلاثاء، احتفالات "الأربعاء الأحمر"، التي يستقبلون بها أعياد النوروز التي تبدأ في 21 مارس/ آذار، وذلك وسط دعوات على شبكات التواصل للتظاهر.

وبحسب الدعوات، فإن الهدف من التظاهر هو إحياء الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها إيران منذ 17 سبتمبر/ أيلول الماضي لنحو ثلاثة أشهر، على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني بعد أيام من احتجازها من قبل شرطة الآداب بتهمة عدم التقيد بقواعد الحجاب.

ودعا رواد وسائل التواصل الاجتماعي الإيرانيين للخروج  إلى الشارع والتظاهر في ثلاثة أيام، ابتداءً من أمس الإثنين وحتى يوم غد الأربعاء، تزامناً مع بدء احتفالات "الأربعاء الأحمر". إلا أنّ تلك الدعوات لم تلق تجاوباً في الشارع، أمس الإثنين، باستثناء تجمع عدة أشخاص في مدينتي مشهد شرقي البلاد وسنندج غربها.

وتزامناً مع بدء احتفالات "الأربعاء الأحمر"، مساء اليوم الثلاثاء، انتشرت فيديوهات على شبكات التواصل الاجتماعية تظهر رفع بعض المحتفلين بهذه المناسبة هتافات سياسية في احتفالات بمدن إيرانية، ضد السلطات، منها تجمعات غربي العاصمة طهران.

وتُظهر الفيديوهات المنتشرة على شبكات التواصل الاجتماعي استقرار قوات الشرطة والأمن في الساحات الكبرى بالمدن الإيرانية منذ أمس الإثنين، وزادت الحشود هذا العام بالنظر للدعوات المنتشرة للتظاهر، علماً بأنّ قوات الشرطة الإيرانية تستقر عادةً في تلك الساحات تخوفاً من استخدام المتفجرات والمواد شديدة الانفجار في الاحتفالات بمناسبة "الأربعاء الأحمر".

وكانت وزارة الاستخبارات الإيرانية قد أعلنت، أمس الإثنين، اعتقال 21 شخصاً قالت إنهم أعضاء "خلايا تخريب" كانت تنوي تنفيذ "عمليات إرهابية" في البلاد في هذه المناسبة.

وقالت الاستخبارات الإيرانية في بيان، إنّ المعتقلين هم عناصر من منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة المصنفة في إيران على أنها "منظمة إرهابية".

واتهم البيان المعتقلين بأنهم كانوا قد خططوا لتنفيذ "أعمال تخريبية مثل حرق الممتلكات العامة، وخاصة الباصات، في مفترقات الطرق، إضافة إلى تدمير الممتلكات الخاصة ورمي القذائف يدوية الصنع".

كما ذكرت الوزارة الإيرانية أنها اعتقلت أيضاً أعضاء خلية تابعة لـ"الحزب الديمقراطي الكردستاني" الإيراني المعارض قبل تنفيذها عمليات داخل إيران.

ويبدأ الإيرانيون التحضير قبل شهر من حلول "الأربعاء الأحمر" وعيد "النوروز" للاحتفال بهذه المناسبات الوطنية من خلال ممارسة عدة طقوس، مثل تنظيف البيوت وشراء أثاث جديد، فضلاً عن صناعة المفرقعات والمتفجرات التي غالباً ما تخلف أعداداً كبيرة من القتلى والجرحى سنوياً.

المساهمون