الإمارات لا تتوقع إعادة فتح المحادثات مع أميركا بشأن مقاتلات "إف-35"

14 سبتمبر 2024
طائرة "إف-35" في النمسا، 7 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

قال مسؤول كبير في الحكومة الإماراتية، اليوم السبت، إنّ الإمارات لا تتوقع استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات مقاتلة من طراز "إف-35"، بغض النظر عن الفائز في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني. وكانت وكالة رويترز، قد ذكرت، أمس الجمعة، نقلاً عن مصادر مطلعة، أنّ الإمارات ستسعى لإعادة إحياء صفقة بمليارات الدولارات مع الولايات المتحدة لشراء طائرات مقاتلة من طراز "إف-35"، وطائرات مسيّرة مسلحة، إذا عاد دونالد ترامب للبيت الأبيض في انتخابات نوفمبر.

ووقع ترامب على الاتفاق في الأيام الأخيرة من ولايته في 2021، لكن الإمارات علقت المحادثات بحلول نهاية ذلك العام بسبب عدم قدرتها على التوصل إلى اتفاق حول الشروط مع إدارة الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن. وتسعى الإمارات منذ فترة للحصول على الطائرة المقاتلة الأكثر تطوراً في العالم، والتي تستخدم تكنولوجيا للتخفي لتحاشي رصدها. وفي حال موافقة الولايات المتحدة على الاتفاق ستكون الإمارات الثانية في الشرق الأوسط التي تحوز مقاتلات "إف-35"، بعد إسرائيل.

وقال المسؤول الإماراتي، اليوم السبت، إنّ نفس العوامل التي تسببت في تعليق المحادثات في عام 2021 لم تتغير ولا تخطط الحكومة لإعادة فتح المفاوضات. وقال المسؤول الإماراتي في تصريح لـ"رويترز": "موقفنا لا يزال دون تغيير ولا نتوقع إعادة فتح المناقشات بشأن إف-35 في المستقبل المنظور بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الأميركية المقبلة". وأضاف "المتطلبات الفنية والقيود التشغيلية السيادية وتحليل التكلفة والفائدة أدت إلى إعادة التقييم في ذلك الوقت، وهذه الاعتبارات تدعم موقفنا المستمر". ولم يعلّق المسؤول على إمكانية إجراء محادثات جديدة لشراء طائرات مسيرة مسلحة.

الإمارات تتوسط بشأن أسرى روسيا وأوكرانيا

على صعيد آخر، ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"، اليوم السبت، أنّ الإمارات توسطت في تبادل 206 أسرى بين روسيا وأوكرانيا وأشارت إلى أن تلك هي عملية الوساطة الثامنة من نوعها التي تقوم بها بين البلدين. وقالت الوكالة "أعلنت دولة الإمارات عن نجاح جهود وساطة قامت بها، بين جمهوريتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا، في إنجاز عملية تبادل أسرى حرب جديدة، شملت 206 أسرى، مناصفة من الجانبين، ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تم تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 1994 أسيراً".

من جانبه، بحث وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، أمس الجمعة، التطورات في المنطقة، إلى جانب سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بينهما، وفق "وام". وقالت الوكالة إنّ وزير خارجية الإمارات "بحث مع نظيرته الألمانية التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصة الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتبادلا وجهات النظر بشأنها". وتشهد المنطقة توترات أمنية متصاعدة جراء الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ نحو عام، والتي خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على عشرة آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)