الأردن يفتتح ثالث قنصلية عربية في الصحراء

04 مارس 2021
بوريطة والصفدي خلال افتتاح القنصلية الأردنية (الخارجية المغربية/فيسبوك)
+ الخط -

افتتحت المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الخميس، قنصلية عامة بمدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء، لتكون بذلك ثالث تمثيلية عربية في المنطقة، بعد خطوة مماثلة للإمارات في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، والبحرين في 14 ديسمبر/ كانون الأول من العام ذاته.

وترأس حفل افتتاح القنصلية الأردنية بمدينة العيون وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونظيره الأردني أيمن الصفدي.

ويأتي افتتاح القنصلية الأردنية بعد أكثر من 3 أشهر عن كشف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في اتصال هاتفي مع العاهل المغربي الملك محمد السادس، عن رغبة المملكة الأردنية في فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية.

وأعلن بيان للديوان الملكي المغربي حينها أنّ وزارتي الخارجية في البلدين ستقومان بالتنسيق لوضع الترتيبات الضرورية لافتتاح قنصلية عامة بمدينة العيون.

ويشكل افتتاح الأردن لقنصلية بالعيون دعماً جديداً للدبلوماسية المغربية التي تراهن على إقدام دول عربية أخرى على خطوات مشابهة، بعد الخطوة التي كانت قد اتخذتها الإمارات والبحرين. 

وأثار افتتاح المزيد من القنصليات الأفريقية والعربية في مدينتي العيون والداخلة في الأقاليم الجنوبية، خلال الأشهر الماضية، غضب جبهة "البوليساريو"، التي سارعت إلى إصدار بيان غاضب، وصفت فيه هذا الافتتاح بـ"الاستفزاز الجديد والخطير". ودعت الجبهة الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات عملية لوقف ما سمتها "الاستفزازات المغربية لخطيرة".

وعلى نحو لافت، بدا أنّ الدبلوماسية المغربية تستغلّ مرحلة الجمود التي يمرّ بها ملف الصحراء لتسجيل نقاط على خصوم وحدتها الترابية، وتحديداً جبهة "البوليساريو"، بفضل استراتيجيتها القائمة على حثّ الدول على الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، وتأكيد الأمر على أرض الواقع من خلال خطوات قانونية تتمثّل بفتح قنصليات، فيما شكل الإعلان الرئاسي الذي أصدره دونالد ترامب، في 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، والقاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء وفتح قنصلية أميركية بالداخلة، ترجيحاً لكفة المغرب في النزاع الذي تعتبره الرباط "مفتعلا"، وكسراً لقاعدة التوازن التي كانت تسلكها الإدارات الأميركية المتعاقبة بهذا الشأن.

ومنذ 2019، بدأ المغرب تحركاً دبلوماسياً في القارة الأفريقية لتشجيع الدول المتحالفة معه على فتح تمثيليات دبلوماسية في المدن الصحراوية، وصلت اليوم إلى 19 قنصلية.

المساهمون