الأردن: فعاليات منددة باغتيال هنية وداعمة للمقاومة الفلسطينية

02 اغسطس 2024
وقفة منددة باغتيال هنية قرب سفارة الاحتلال في عمّان اليوم (الأناضول)
+ الخط -

احتشد مئات الأردنيين بعد صلاة المغرب، اليوم الجمعة، في ساحة المسجد الكالوتي قرب سفارة الاحتلال في منطقة الرابية غرب العاصمة عمّان، تنديداً بجريمة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية. وهتف المشاركون الذين حملوا صور الشهيد هنية في الوقفة، التي دعا إليها "الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن" وأحزاب أردنية، للشهيد والمقاومة، وطالبوا بالثأر لدمائه ودماء الشهداء والرد على جريمة الاغتيال.

وطالب المشاركون الحكومة الأردنية بقطع العلاقات مع دولة الاحتلال وإلغاء اتفاقية وادي عربة واتفاقية الغاز. وأكد المشاركون دعمهم لكل فصائل المقاومة الفلسطينية، حتى تحرير الأراضي المحتلة ووقف جرائم الإبادة ضد الشعب الفلسطيني. وأشاد المشاركون بمسيرة الشهيد هنية، مشددين على أن حركة حماس ولّادة للقادة، داعين إلى الرد على جريمة الاغتيال. وطالبوا الأنظمة والحكومات العربية بقطع كل أشكال العلاقات مع الكيان المحتل الذي لا يحترم سيادة الدول ولا يتوقف عن تنفيذ الجرائم والمجازر.

وفي السياق، شارك المئات من أبناء محافظة إربد شمالي البلاد، في مسيرة حاشدة انطلقت بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن بعد صلاة ظهر الجمعة، وذلك تحت شعار "دم القائد شريان حياة ووقود تحرير". وندد المشاركون بجريمة اغتيال إسماعيل هنية، مؤكدين أن هذه الجريمة النكراء لن تثنيهم ولن تفتّ في عضد المقاومة التي قدّمت مئات وآلاف الشهداء من قادتها وكوادرها. وأكد المشاركون دعمهم المقاومة الفلسطينية، مشددين على أن المقاومة وحدها هي السبيل لردع الاحتلال ودحره.

وفي الزرقاء، انطلقت مسيرة شعبية بعد صلاة ظهر الجمعة من أمام مسجد عمر بن الخطاب في الزرقاء تحت عنوان "غزة في الزرقاء عهد ووفاء"، نصرةً ودعماً لصمود أهل غزة وتنديداً باغتيال قادة المقاومة. وفي الكرك جنوب البلاد شارك أبناء المحافظة في وقفة بعد صلاة الجمعة تنديداً بجريمة الاغتيال وتهنئة للأمة باستشهاد هنية.

وزير الخارجية الأردني يبحث مع نظيرته الألمانية حرب غزة

من جانب آخر، بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الجمعة، التصعيد الذي تشهده المنطقة والخطوات المطلوبة لوقفه، وحماية أمن المنطقة  واستقرارها من خطر تفجر حرب إقليمية.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الأردنية، تناول الصفدي وبيربوك في اتصال هاتفي، تداعيات العدوان الإسرائيلي على العاصمة اللبنانية بيروت، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، الذي جدد الصفدي إدانة الأردن له باعتباره "جريمة تصعيدية وخرقاً فاضحاً للقانون الدولي". وبحث الوزيران جهود التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإنهاء الكارثة الإنسانية في غزة، والتعاون في إيصال المساعدات إلى القطاع. كما بحث الصفدي وبيربوك العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون بين المملكة وألمانيا في مختلف المجالات.