اعتقال أردني في أميركا بتهمة مهاجمة شركات داعمة لإسرائيل

16 اغسطس 2024
مبنى وزارة العدل الأميركية في واشنطن، 12 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اتُهم المواطن الأردني هاشم يونس هاشم حنيحن بتهديدات باستخدام متفجرات وتخريب منشأة للطاقة في أورلاندو، فلوريدا، مستهدفاً شركات يُفترض دعمها لإسرائيل.
- زادت وتيرة العنف بدوافع الكراهية ضد اليهود والمسلمين والعرب والفلسطينيين والإسرائيليين في الولايات المتحدة منذ اندلاع حرب غزة في 7 أكتوبر.
- حنيحن متهم بإلحاق أضرار تزيد على 700 ألف دولار، ويواجه عقوبات تصل إلى 30 عاماً في السجن إذا أُدين.

أعلنت وزارة العدل الأميركية أن مواطناً أردنياً يقيم في أورلاندو بولاية فلوريدا، اتُهم بالتهديد باستخدام متفجرات وتخريب منشأة للطاقة، وذلك بعد تهديدات وُجهت لشركات داعمة لإسرائيل. وزادت وتيرة وقائع العنف بدوافع الكراهية ضد كل من اليهود والمسلمين والعرب والفلسطينيين والإسرائيليين في الولايات المتحدة، منذ عملية طوفان الأقصى واندلاع حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وقال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند في بيان أمس الخميس، "نعتقد أن المتهم هدد بتنفيذ أعمال عنف واسعة النطاق على أسس من الكراهية في بلدنا، مدفوعاً بأسباب منها الرغبة في استهداف شركات لافتراض دعمها إسرائيل".

وذكرت السلطات أن الرجل المعتقل يدعى هاشم يونس هاشم حنيحن (43 عاماً)، ولم يتسنَّ التواصل معه على الفور. وأشار مدير مكتب التحقيقات الاتحادي كريستوفر راي إلى أن "المتهم هاجم منشأة للطاقة، وهدد شركات محلية، مما تسبب في أضرار بمئات الآلاف من الدولارات". وقالت وزارة العدل إن حنيحن متهم بمهاجمة شركات في منطقة أورلاندو منذ يونيو/حزيران تقريباً، بسبب افتراض دعمها إسرائيل.

وأضافت الوزارة أنه كان يعمد في جنح الليل، وهو يضع قناعاً، إلى تحطيم الأبواب الزجاجية الأمامية للشركات ويترك وراءه رسائل تحذيرية. ولفتت الوزارة إلى أنه يُعتقد أن حنيحن تسبب في أضرار تزيد على 700 ألف دولار، مضيفة أنه تم القبض عليه في 11 يوليو/تموز. وأشارت الوزارة إلى أنه في حال إدانته، تنتظره عقوبة سجن أقصاها عشر سنوات لكل من جرائم التهديد الأربع، وعقوبة سجن أقصاها 20 عاماً لجريمة تخريب منشأة للطاقة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون