اعتراف مسؤول عيّنته روسيا بنجاحات أوكرانية في خيرسون

03 أكتوبر 2022
رئيس منطقة خيرسون المعيّن من موسكو: دعونا نصف الوضع بأنه متوتر (Getty)
+ الخط -

قال مسؤول عيّنته روسيا، اليوم الإثنين، إن القوات الأوكرانية حققت بعض النجاحات في منطقة خيرسون بجنوبي أوكرانيا، وسيطرت على بعض التجمّعات السكنية. فيما قال الكرملين إنه سيتشاور مع السكان في منطقتين من المناطق الأربع التي ضمّها.

وأضاف فلاديمير سالدو، رئيس منطقة خيرسون المعيّن من موسكو، في بث للتلفزيون الرسمي "دعونا نصف الوضع بأنه متوتر".

وتابع: "حيث يوجد خزان كاخوفكا، يوجد تجمّع سكني يسمى دودتشاني.. في هذه المنطقة يوجد اختراق، وهناك تجمّعات سكنية استولت عليها القوات الأوكرانية".

ويقع تجمّع دودتشاني على الضفة الغربية لنهر دنيبرو، على بعد 40 كيلومتراً تقريباً أسفل النهر، حيث اعترضت القوات الروسية القوات الأوكرانية في اليوم السابق.

واتخذت روسيا خطوات رسمية لضم أربع مناطق أوكرانية الأسبوع الماضي، من بينها خيرسون، لكن أياً من تلك المناطق لا تخضع بالكامل لسيطرة القوات الروسية، فيما تواصل أوكرانيا التقدم في الجنوب.

فيما قال الكرملين، اليوم الإثنين، إنه سيتشاور مع السكان الذين يعيشون في منطقتين من المناطق الأوكرانية الأربع التي ضمتها روسيا الأسبوع الماضي، وهما خيرسون وزابوريجيا، بشأن كيفية رسم حدودهما.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحافيين، إننا "سنواصل التشاور مع الناس الذين يعيشون في المنطقتين".

جيش روسيا يقر باختراق قوات أوكرانية دفاعات موسكو في خيرسون

وفي وقت لاحق، أقر الجيش الروسي، اليوم الإثنين، بأن قوات كييف اخترقت دفاعات موسكو في منطقة خيرسون.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف في إيجازه اليومي، إن "العدو تمكّن من اختراق أعماق دفاعنا باستخدام وحدات من الدبابات المتفوقة في اتجاه زولوتايا بالكا".

وأضاف كوناشينكوف أن "القوات الروسية احتلت خطاً دفاعياً معداً مسبقاً"، وتواصل إلحاق أضرار بقوات كييف مستخدمة نيراناً هائلة.

أوكرانيا تعلن استعادة 4 قرى من القوات الروسية

وكانت السلطات الأوكرانية قد أعلنت، الإثنين، استعادة السيطرة على 4 قرى من القوات الروسية شرقي البلاد.

وأوضح بيان صادر عن السلطات في العاصمة كييف، أن الجيش الأوكراني استعاد السيطرة على قريتين في خيرسون، واثنتين في دونيتسك وخاركيف.

وأشارت إلى أن الجيش الأوكراني استعاد أمس السيطرة على مدينة "ليمان" ذات الأهمية الاستراتيجية في منطقة دونيتسك.

الدوما الروسي يقر معاهدات انضمام 4 أقاليم أوكرانية لروسيا

إلى ذلك، صدق مجلس الدوما الروسي، وهو المجلس الأدنى بالبرلمان، اليوم الإثنين، على المعاهدات الخاصة بانضمام أربعة أقاليم أوكرانية إلى روسيا.

وكان التصويت بالإجماع على كل من المعاهدات الأربع، لكن عدد الأصوات بـ"نعم" تراوح من 409 إلى 413، وذلك لأن بعض المشرّعين كانوا بطيئين على ما يبدو في الضغط على أزرار التصويت.

الاتحاد الأوروبي يستدعي السفراء الروس بعد ضم مناطق أوكرانية

استدعى الاتحاد الأوروبي أرفع دبلوماسي روسي في بروكسل الإثنين في إطار عمل منسق مع الدول الأعضاء لإدانة ورفض "الضم غير القانوني" لجزء من الأراضي الأوكرانية.

وقال الناطق باسم مسؤول السياسة الخارجية في التكتل بيتر ستانو لـ"فرانس برس": "إنها خطوة على مستوى الاتحاد الأوروبي وبتنسيقه".

وبدأت دول الاتحاد الأوروبي الجمعة استدعاء الدبلوماسيين الروس بعد أن وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قرار ضم أربع مناطق في أوكرانيا احتلتها قواته منذ الغزو في شباط/فبراير.

واستدعت بلجيكا السفير الروسي الجمعة. وسارت على خطاها إيطاليا والنمسا الإثنين.

دولة قطر تشدّد على ضرورة احترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها

عبرت دولة قطر عن قلقها البالغ من التطورات الحالية في الأزمة الروسية الأوكرانية المتعلقة بإعلان روسيا ضم أراضٍ أوكرانية، وشددت على ضرورة احترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في حدودها المعترف بها دولياً، وانتهاج الحوار سبيلاً لحل الأزمة.

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان نقلته "قنا"، موقف دولة قطر الداعي إلى ضرورة الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية.

وجددت الوزارة استعداد دولة قطر الكامل للمساهمة في أي جهد دولي وإقليمي يرمي إلى إيجاد حل سلمي فوري لهذه الأزمة، كما أكدت حرصها على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع جميع الأطراف المعنية.

إطلاق سراح مدير محطة زابوريجيا النووية

في شأن آخر، أُطلق سراح المدير العام لمحطة الطاقة النووية في زابوريجيا الواقعة تحت سيطرة روسيا التي أوقفته الجمعة، على ما أعلنت الإثنين الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي يوجد لديها خبراء في الموقع.

وكتب المدير العام للوكالة الدولية رافاييل غروسي في تغريدة: "أرحب بالإفراج عن إيغور موراتشوف"، مضيفاً: "لقد تلقيت تأكيداً بأنه عاد إلى المنزل سالماً وبصحة جيدة".

وكانت "دورية روسية" اعتقلت موراتشوف الجمعة أثناء توجهه من المصنع إلى بلدة إرنوغودار التي تسيطر عليها روسيا، كما أعلنت شركة الطاقة النووية الأوكرانية "اينرغو-اتوم".

مقتل امرأة في قصف أوكراني استهدف منطقة حدودية في روسيا

أعلن حاكم منطقة بيلغورود الروسية مقتل امرأة الإثنين في قصف شنته القوات الأوكرانية استهدف قرية قرب الحدود بين روسيا وأوكرانيا.

وقال فياتشيسلاف غلادكوف "قصفت القوات المسلحة الأوكرانية قريتنا غولوفتشينو في منطقة غرايفورون. أصابت القذائف مركز القرية، وحدث دمار". وأكد مقتل امرأة تبلغ من العمر 48 عامًا.

وتعرضت منطقة بيلغورود الحدودية مع أوكرانيا للقصف مرات عدة منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

(وكالات، العربي الجديد)

المساهمون